Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تمايز الأساليب المعرفية وعلاقتها بالتوجيه التربوى /
المؤلف
النشاوى، كمال أحمد الإمام.
هيئة الاعداد
باحث / كمال أحمد الإمام النشاوى
مشرف / محمد ثابت على الدين
باحث / كمال أحمد الإمام النشاوى
باحث / كمال أحمد الإمام النشاوى
الموضوع
علم النفس.
تاريخ النشر
1994.
عدد الصفحات
212 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/1994
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 229

from 229

المستخلص

ان أهمية الدراسة الحالية تنبع من أهمية الظاهرة موضوع الدراسة، فقد أثبتت الدراسات السابقة أهمية الأساليب المعرفية فى المساهمة فى الكشف عن مدى نجاح الأفراد فى النواحى الأكاديمية والمهنية والتنبؤ بما يمارسه الأفراد فى المواقف المختلفة وخاصة أن هذه الأساليب تتميز بأنها ثابتة نسبيا وأنها تهتم بطريقة استجابة الفرد للمواقف وليس بمحتوى العمليات النفسية التى تتضمنها هذه المواقف.كما تنبع أهمية الأساليب المعرفية وتمايزها للعملية التعليمية من كونها متضمنة كلا من المجالات الإدراكية والمعرفية والعقلية، أيضا لها تأثيرها المنتشر فى الشخصية والوظائف الاجتماعية فذلك يجعلها تعطى وصفا للتلميذ أكثر شمولا وفاعلية مما يمكن الحصول عليه من القدرات العقلية بمفردها. استهدفت الدراسة الكشف عن مدي تمايز الأساليب المعرفية (الاعتماد/الاستقلال عن المجال الإدراكي - تحمل/عدم تحمل الغموض - التبسيط/التعقيد المعرفي) تبعاً للجنس (بنين-بنات) والعمر الزمني (10-19 سنة) والمراحل الدراسية (ابتدائي- إعدادي- ثانوي) ، والكشف عن الفروق بين جماعات الأفراد المتعارضة في كل أسلوب من الأساليب المعرفية المدروسة فيما يتعلق بالحاجة إلي التوجيه والإرشاد التربوي وإعادة اختبار مدي صلاحية بعض المقاييس المتاحة وإعداد البعض الجديد منها لقياس الأساليب المعرفية المدروسة في البحث. وقد تكونت عينة الدراسة من (2400) طالب وطالبة بمعدل 150 طالب 150 طالبة لكل صف دراسي ابتداء من الصف الرابع الابتدائي حني الصف الثالث الثانوي ببعض مدارس التعليم العام ببعض مدن محافظة الدقهلية (مدينة دكرنس- منية النصر- ميت الخولي مؤمن)، وقد استخدم الباحث : اختبار الأشكال المتضمنة (الصورة الجمعية) ، اختبار تحمل/عدم تحمل الغموض (الصورة ”أ”) للمرحلة الابتدائية و(الصورة ”ب”) للمرحلة الإعدادية والثانوية ، اختبار بايري للتبسيط/التعقيد المعرفي ، مقياس الحاجة إلي الإرشاد والتوجيه التربوي. وأسفرت الدراسة عن وجود فروق دالة بين الجنسين لصالح الذكور وبين الأعمار لصالح الأعمار المرتفعة وتأثير لتفاعل الجنس والعمر بالنسبة للأسلوب المعرفي الاعتماد/الاستقلال عن المجال الإدراكي ، عدم وجود فروق دالة بين الجنسين ، وجود فروق بين الأعمار الزمنية المدروسة من 10-19 سنة كما وجد تأثير للتفاعل بين الجنس والعمر بالنسبة للأسلوب المعرفي تحمل/عدم تحمل الغموض ، عدم وجود فروق بين الجنسين مع وجود فروق بين الأعمار الزمنية المدروسة من 10-19 سنة لصالح الأعمار الزمنية المنخفضة فهي أكثر تعقيداً معرفياً ،عدم وجود تأثير للتفاعل بين الجنس والعمر بالنسبة للتبسيط/التعقيد المعرفي.