الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تمثلت مشكلة الدراسة في : كيف يمكن التغلب على جوانب القصور في صناعة واتخاذ القرار في الإدارة التعليمية اليمنية . ولذلك هدفت الدراسة إلى : التعرف على جوانب القصور وأسبابه في صناعة القرار واتخاذه في الإدارة التعليمية اليمنية ، معرفة الكيفية التي بها يصنع ويتخذ القرار التربوي ، التعرف على العوامل والظروف المؤثرة على صناعة واتخاذ القرار التربوي ، ووضع السبل لتطوير صناعة القرار في الإدارة التعليمية اليمنية . وتحقيقا لهذا الغرض استخدمت الدراسة : المنهج التاريخي ، المنهج الوصفي ، المنهج التحليلي واستعانت الدراسة بمقابلة مقننة مع مجلس الوزارة بوزارة التربية والتعليم اليمنية وبعض رؤساء الأقسام بالوزارة . وتناولت الدراسة الفصول التالية : صناعة القرار واتخاذه ، التطور التاريخي للإدارة التعليمية اليمنية في المناطق الشمالية ، الوضع الحالي للإدارة التعليمية اليمنية ، صناعة القرار واتخاذه- دراسة نظرية ، صناعة واتخاذ القرار في الإدارة التعليمية اليمنية – دراسة ميدانية ، النتائج والتوصيات . ومما توصلت إليه الدراسة : أن للعوامل السياسية والاقتصادية والثقافية أثر كبير على نشأة وتطور الإدارة اليمنية ، أن هناك العديد من المشكلات تواجه صناع ومتخذي القرار في الإدارة التعليمية اليمنية أبرزها نقص المعلومات والبيانات اللازمة لصناعة القرار . أن معظم القرارات في الإدارة التعليمية اليمنية يتم صناعتها خارج إطار الأسلوب العلمي لصناعة واتخاذ القرار وذلك لعدم كفاية متخذي القرار. |