الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة تحقيق ما يلى : - تحديد قائمة بالمهارات العملية اللازمة لمعلم الفيزياء . - الكشف عن أفضل البرامج للتدريب على المهارات العملية فى الفيزياء . - ترتيب المهارات تنازليا وفق استجابات الطلاب على كل برنامج تدريبى . استخدمت الدراسة كل من المنهج الوصفى التحليلى والتجريبى . وتضمنت عينة الدراسة : 42 طالب وطالبة من طلاب ثالثة شعبة طبيعية وكيمياء بكلية التربية للعام 90 / 91 ، 21 مجموعة تجريبية أولى يتم تدريبها عن طريق الموديولات التعليمية ، 21 مجموعة تجريبية ثانية يتم فيها التدريب عن طريق برنامج العروض العملية . وتم استخدام الأدوات التالية : - بطاقة ملاحظة تتضمن المهارات ( من إعداد الباحث ) . - برنامج تدريبى لتدريب طلاب كلية التربية على المهارات العملية اللازمة لتدريس الفيزياء باستخدام الموديول ( من إعداد الباحث ) . - برنامج تدريبى لتدريب طلاب كلية التربية على المهارات العملية اللازمة لتدريس الفيزياء باستخدام العروض العملية ( من إعداد الباحث ) . ومن أبرز النتائج التى توصلت إليها الدراسة : - لا توجد فروق دالة بين المجموعة التى تدربت على المهارات العملية باستخدام برنامج العروض العملية والمجموعة التى تدربت على نفس المهارات باستخدام الموديول التعليمى وذلك قبل مرورهم بالبرامج الخاصة بكل منهم . - توجد فروق دالة إحصائيا بين المجموعة التى تدربت على المهارات العملية باستخدام العروض العملية والمجموعة التى تدربت على نفس المهارات باستخدام الموديول التعليمى لصالح مجموعة الموديول التعليمى من حيث الدقة فى اكتساب المهارات العملية . - تميزت العروض العملية فى مجالات الميزان الزمبركى ، المختبار ، الماصة ، الميزان الحساس ، الأسفيرومتر ، القدمة ذات الورنية ، الميكروميتر ، السحاحة . - تميز الموديول فى نفس الموضوعات السابقة مع اختلاف مستويات الدقة فى الأداء. |