Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الأصول الإجتماعية والإقتصادية لطلاب التعليم الثانوى الفنى وأثرها على نواتجه :
المؤلف
محمد، خالد محمد يونس.
هيئة الاعداد
باحث / خالد محمد يونس محمد
مشرف / طاهر أحمد الغنام
مشرف / أمل معوض الهجرسى
مشرف / طاهر أحمد الغنام
الموضوع
التربية.
تاريخ النشر
2002.
عدد الصفحات
256 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
1/1/2002
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 247

from 247

المستخلص

يمثل التعليم الفنى بعدا هاما فى التنمية الإقتصادية ولذلك تهدف خطة وزارة التربية والتعليم الى التوسع فيه والإرتفاع بمستواه، وكان نتيجة التوسع فى التعليم الثانوى الفنى زيادة أعداد المقبولين فيه عام بعد عام وتقليل أعداد المقبولين بالتعليم الثانوى العام، وعلى الرغم من الإهتمام المتزايد بالتعليم الثانوى الفنى إلا أنه لا يحظى ببريق إجتماعى يجذب أولياء الأمور والأبناء! كما يحظى التعليم الثانوى العام، فيحظى التعليم الثانوى العام بأصحاب المجاميع المرتفعة بينما يحظى التعليم الثانوى الفنى بأصحاب المجاميع المنخفضة، وكذلك يحظى بأبناء الطبقات الدنيا. يهدف البحث إلقاء الضوء على الوضع الطبقى لطلاب التعليم الثانوى الفنى ودراسة الواقع الكيفى والكمى للتعليم الثانوى الفنى وتحليل الإنعكاسات السلبية المصاحبة للأصل الإجتماعى للطلاب على المجتمع. استخدم الباحث المنهج الوصفى القائم على الوصف والتحليل وقام باستخدام مقياس المستوى الإجتماعى الإقتصادى للأسرة من إعداد عبد التواب عبد اللاه وأجريت الدراسة على عينة من طلاب مدارس التعليم الثانوى الفنى نظام الثلاث سنوات وبلغت العينة 1800 طالب وطالبة. ومن نتائج البحث: النظرة المتدنية للتعليم الفنى مازالت قائمة على الرغم من أنه المصدر الرئيسى لإعداد الأيدى العاملة.