Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
بعض مهارات إدارة الذات لدى المعلم كما يدركها تلاميذ المرحلة الإعدادية وعلاقتها بفاعلية الذات لديهم /
المؤلف
معوض، دينا صلاح الدين إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / دينا صلاح الدين إبراهيم معوض
مشرف / انور فتحى عبد الغفار
مشرف / سيد محمد خير الله
باحث / دينا صلاح الدين إبراهيم معوض
الموضوع
المرحله الاعداديه.
تاريخ النشر
2008.
عدد الصفحات
171 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
01/01/2008
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 175

from 175

المستخلص

تعد إدارة الذات من الموضوعات المهمة والحيوية التى يجب أن تشغل بال الأفراد ، كما أن نجاح العملية التعليمية ليس فى وجودها الآن على أرض الواقع المعايش ، بل فى تطويرها وتجديدها ودفعها للأمام باستمرار ومن دون توقف . وفى حقيقة الأمر يجب أن ينطلق التغيير من المؤسسات التربوية المتمثلة بالمدارس بجميع مراحلها التعليمية ، فلقد أكدت العديد من البحوث والدراسات على أهمية الدور الذى يلعبه المعلمون فى تنمية وتطوير العملية التعليمية ، كما يجب أن يكون المعلمون فى مستوى تربوى مؤهل يساعدهم على القيام بمهامهم التربوية المأمولة ، والتى تلبى الطموح المطلوب وترفع من فاعلية الذات لدى تلاميذهم . ومن هذا المنطلق جاءت فكرة الدراسة الحالية ، وهى محاولة متواضعة من الباحثة هدفت من خلالها التعرف على بعض مهارات إدارة الذات لدى المعلمين والمعلمات فى المرحلة المتوسطة كما يدركها التلاميذ ، ومن ثم تقديم بعض المقترحات والتوصيات التى تساعد على وضع برامج تدريبية تعمل على تعزيز النمط القيادى التربوى للمعلمين الملائم لكيفية التعامل مع الطلبة من حيث الجنس ، ولتحقيق أهداف هذه الدراسة قامت الباحثة بإعداد أداتى الدراسة الحالية وهما ، مقياس مدى إدراك التلاميذ ﻹدارة ذات المعلم ومقياس فاعلية ذات التلاميذ. و ترى الباحثة أن العالم اليوم أصبح قرية صغيرة بسبب التطور التكنولوجي السريع، وأصبحت النظم التعليمية في العالم متصلة ببعضها البعض ومعتمدة على بعضها البعض، ولم يعد الطالب ولا المعلم مواطنين في مجتمع محلي فقط بل أصبحا مواطنين في مجتمع دولي. من هنا ترى الباحثة أن مفهوم إدارة الذات وما يتضمنه من مهارات من المفاهيم المهمة التي تساعد المعلم على التواصل الفعال مع طلابه وتعريفهم بالقيم الإنسانية والمشكلات والتحديات في ظل عصر المعلومات وكل ذلك بهدف رفع فاعلية الذات للتلميذ نظرا للعلاقة الوطيدة التي تربط بين المعلم والتلميذ.