![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث بيان أنر اختلاف تنظيم المحتوى وأسلوب التوجيه في برامج الكمبيوتر التعليمية على التحصيل الدراسي وكفاءة التعلم لدى طلاب كلية التربية، وقد تم تصميم أربع برمجيات تعليمية في مقرر تكنولوجيا التعليم وتم تطبيقها علي عينة البحث التجريبية ،وتمثلت فروض البحث فيما يلي: وتوصل البحث إلي النتائج التالية:1-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعات التجريبية الأربع في التطبيق القبلي البعدي للاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي. 2-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية ذات ( التنظيم الهرمي و التوجيه النصي المسموع ) والمجموعة التجريبية ذات (التنظيم الهرمي و التوجيه المسموع ) في القياس البعدي للاختبار التحصيلي وكفاءة التعلم. 3-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية ذات ( التنظيم الهرمي و التوجيه النصي المسموع ) والمجموعة التجريبية ذات ( التنظيم التوسعي و التوجيه النصي المسموع ) في القياس البعدي للاختبار التحصيلي وكفاءة التعلم وذلك لصالح المجموعة ذات التنظيم التوسعي والتوجيه النصي المسموع. 4-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية ذات ( التنظيم الهرمي و التوجيه النصي المسموع ) والمجموعة التجريبية ذات ( التنظيم التوسعي و التوجيه المسموع ) في القياس البعدي للاختبار التحصيلي وكفاءة التعلم لصالح المجموعة ذات التنظيم التوسعي والتوجيه المسموع. 5-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية ذات ( التنظيم الهرمي و التوجيه المسموع ) والمجموعة التجريبية ذات ( التنظيم التوسعي و التوجيه النصي المسموع ) في القياس البعدي للاختبار التحصيلي لصالح المجموعة ذات التنظيم التوسعي والتوجيه النصي المسموع في حين أنه لا توجد فروق بين المجموعتين لمتغير كفاءة التعلم. 6-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية ذات ( التنظيم الهرمي و التوجيه المسموع ) والمجموعة التجريبية ذات ( التنظيم التوسعي و التوجيه المسموع ) في القياس البعدي للاختبار التحصيلي وكفاءة التعلم لصالح المجموعة ذات التنظيم التوسعى والتوجيه النصي المسموع. 7-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية ذات ( التنظيم التوسعي و التوجيه النصي المسموع ) والمجموعة التجريبية ذات (التنظيم التوسعي و التوجيه المسموع ) في القياس البعدي للاختبار التحصيلي وكفاءة التعلم . |