Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة بعض متغيرات تصميم وإنتاج برمجيات الوسائط المتعددة وتأثيرهاعلى اكتساب مهارات إنتاج النماذج التعليمية لطلاب الدراسات العليا /
المؤلف
الغول، ريهام محمد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / ريهام محمد أحمد الغول
مشرف / محمد سويلم البسيوني
مشرف / الغريب زاهر إسماعيل
باحث / ريهام محمد أحمد الغول
الموضوع
الحاسبات الإلكترونية - برامج. التعليم الإلكترونى - برامج. التعليم - تكنولوجيا. الوسائل التعليمية.
تاريخ النشر
2008.
عدد الصفحات
380 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية
تاريخ الإجازة
1/1/2008
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 392

from 392

المستخلص

هدف هذا البحث إلي دراسة بعض متغيرات تصميم وإنتاج برمجيات الوسائط المتعددة وتأثيرها على اكتساب مهارات إنتاج النماذج التعليمية لطلاب الدراسات العليا، وقد تم تصميم أربعة برمجيات تعليمية وفق متغيرات البحث في وحدة النماذج التعليمية وتم تطبيقها على عينة البحث التجريبية داخل معمل الكمبيوتر بالكلية.
وتمثلت فروض البحث فيما يلي:
1-توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات طلاب المجموعات التجريبية الأربع، وطلاب المجموعة الضابطة في القياس البعدي للتحصيل المرتبط بالجانب المعرفي لمهارات إنتاج النماذج التعليمية، وذلك لصالح المجموعات التجريبية عند مستوى (0.05).
2-توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات طلاب المجموعات التجريبية الأربع، وطلاب المجموعة الضابطة في القياس البعدي لأداء مهارات إنتاج النماذج التعليمية، وذلك لصالح المجموعات التجريبية عند مستوى (0.05).
3-توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات طلاب المجموعات التجريبية الأربع، وطلاب المجموعة الضابطة في القياس البعدي علي بطاقتي تقييم تصميم وإنتاج النماذج التعليمية، وذلك لصالح المجموعات التجريبية عند مستوى (0.05).
4يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي رتب درجات القياسيين القبلي والبعدي لطلاب كل مجموعة من مجموعات التجربة الخمس لصالح القياس البعدي في التحصيل المرتبط بالجانب المعرفي لمهارات إنتاج النماذج التعليمية عند مستوى (0.05).
5يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي رتب درجات القياسيين القبلي والبعدي لطلاب كل مجموعة من مجموعات التجربة الخمس لصالح القياس البعدي في أداء مهارات إنتاج النماذج التعليمية عند مستوى (0.05).
وتم استخدام المنهجين التاليين:
1-المنهج الوصفي التحليلي: لتحديد المهارات.2- المنهج شبه التجريبي.
وتمثلت عينة البحث في (45) طالب وطالبة وتم تقسيمهم إلي عشوائياً إلي أربع مجموعات، (أربع تجريبية،وضابطة)بواقع 9 طلاب للمجموعة.
تمثلت متغيرات الدراسة في:
*المتغيرات المستقل : نمط تتابع الشاشات، نمط تقديم الرسومات التوضيحية بالبرمجيات التعليمية. * المتغيرات التابعة: التحصيل المعرفي ـ الأداء ـ مستوى جودة التصميم والإنتاج للنماذج التعليمية.
وتوصل البحث إلي النتائج التالية:
قبول صحة الفرض الأول والثاني والرابع والخامس؛ أما الفرض الثالث فقد تحقق جزئياً.