![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على دور الجامعات المصرية في تنمية المضامين القيمية في ثقافة العلم لدي طلابها ، والمشكلات التي تعوقها عن تحقيق دورها في هذا المجال ، و المتطلبات اللازمة لإثراء هذا الدور.ولتحقيق تلك الأهداف صمم الباحث استبانتين موجهتين إلى طلبة و طالبات الجامعات و السادة أعضاء هيئة التدريس و تم تطبيقهما على عينة الدراسة بكليات جامعات ( عين شمس – المنصورة – قناة السويس). و قد توصلت الدراسة إلى أن الجامعات المصرية لا تهتم بتنمية المضامين القيمية في ثقافة العلم لدى طلابها، و أن هناك مجموعة من المشكلات المرتبطة بــ ( أساتذة الجامعة ،المنهج الدراسي الجامعي و طرق التدريس المرتبطة به ، الطالب الجامعي و سلوكياته ، فعالية الإدارة الجامعية ) عن أداء دورهم في تنمية المضامين القيمية في ثقافة العلم لدي طلاب الجامعة . و قدمت الدراسة مجموعة من الأدوار المتوقعة للجامعات المصرية في تنمية المضامين القيمية في ثقافة العلم لدي طلابها . و انتهت الدراسة بتصور مقترح لتفعيل دور الجامعة المصرية في تنمية وعي طلابها بالمضامين القيمية في ثقافة العلم . |