Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج مقترح لتنمية الذكاء الوجدانى فى تخفيف حدة السلوك العدوانى لدى أطفال الروضة /
المؤلف
بكر، سها عبد الوهاب.
هيئة الاعداد
باحث / سها عبد الوهاب بكر
مشرف / علاء محمود الشعراوى
مشرف / جمال عطية فايد
باحث / سها عبد الوهاب بكر
الموضوع
رياض الأطفال.
تاريخ النشر
2008.
عدد الصفحات
165 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية
تاريخ الإجازة
1/1/2008
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم رياض الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 178

from 178

المستخلص

الفرصة الأولى لتكوين عناصر الذكاء الوجدانى هى السنوات المبكرة على الرغم من أن هذه القدرات تستمر فى التشكل طوال سنوات الدراسة ، وتقوم القدرات الإنفعالية التى يكتسبها الأطفال فى مراحل تالية من حياتهم على قدرات السنوات المبكرة (دانيال جولمان،2000:387).بعد اطلاع الباحثة على الأدبيات ونتائج الدراسات السابقة التى تتعلق بموضوع الدراسة الحالية ، تبين للباحثة أن تنمية الذكاء الوجدانى هو أفضل طريقة للتخفيف من حدة السلوك العدوانى لدى الطفل ، كما أنه يعود بفوائد كثيرة للطفل تتمثل فى تفاعله بشكل سوى وسلمى مع الآخرين ، ولحسن الحظ أن قدرات الذكاء الوجدانى يمكن تنميتها على غرار حياة الفرد وبالذات فى مرحلة رياض الأطفال . فالفرصة الأولى لتكوين عناصر الذكاء الوجدانى هى السنوات المبكرة ، على الرغم من أن هذه القدرات تستمر فى التشكل طوال سنوات الدراسة ، وتقوم القدرات الانفعالية التى يكتسبها الأطفال فى مراحل تالية من حياتهم على قدرات السنوات المبكرة ( دانيال جولمان ، 2000 : 387 ) . وهذه الخصائص الوجدانية يجب أن يتعلمها الطفل ويربى عليها ، إذ توضح البحوث بأن سمات العطف والحنان يجب أن تلهم وتنشأ وتدرس وكلما كان ذلك فى وقت مبكر كلما كان ذلك أفضل ( ميشيل بروربا ، 2003 : 195 ) وفى فترة الطفولة المبكرة ( Early Childhood ) يعد الهدف الأساسى للبرامج المقدمة إبانها هو اختلاط الأطفال مع بعضهم البعض وانخراطهم فى مجموعات ذات أنشطة فعالة وجدانيا واجتماعيا ، فتواجد الأطفال مع بعضهم البعض وتفاعلهم ينمى الحس الوجدانى بينهم (Hersen , 2006 : 64 ) وترى الباحثة أنه بتنمية الذكاء الوجدانى لدى أطفال الروضة قد يؤثر ذلك على تقليل السلوك العدوانى وتخفيفه لديهم ، حيث يكون الطفل قد اكتسب نسقا معرفيا جديدا يجعله يرفض السلوك السئ ويرحب بالإيجابى . ويؤكد على ذلك ماهونى وآمكاف ( 1978 ) بأن تعديل السلوك المشكل والعدوان يتعلق بتعديل البناء المعرفى لدى الفرد والمتمثل فى تغيير النسق المعرفى حول السلوك العدوانى ، وتدعيم النسق المعرفى حول الذكاء الوجدانى ( Goodwin , 2001 : 91 ) . مما سبق ترى الباحث أن برنامج تنمية الذكاء الوجدانى يمكن أن يخفف من حدة السلوك العدوانى لدى طفل الروضة ، وبناء عليه يمكن تحديد مشكلة الدراسة فى التساؤلات الآتية : 1- ما مدى فعالية برنامج لتنمية الذكاء الوجدانى فى تخفيف حدة السلوك العدوانى لدى أطفال الروضة ؟ 2- ما حجم تأثير برنامج تنمية الذكاء الوجدانى فى تخفيف حدة السلوك العدوانى لدى أطفال الروضة ؟ أهداف الدراسة : تهدف الدراسة الحالية إلى : 1- تحديد مدى فعالية برنامج تنمية الذكاء الوجدانى فى تخفيف حدة السلوك العدوانى لدى طفل الروضة . 2- التعرف على حجم تأثير برنامج تنمية الذكاء الوجدانى فى تخفيف حدة السلوك العدوانى لدى أطفال الروضة. أهمية الدراسة : تنبع أهمية الدراسة الحالية مما يلى : 1- تناولها لمرحلة عمرية مهمة جدا وهى مرحلة رياض الأطفال والتى تعتبر حجر الزاوية وأساس حياة الفرد فيما بعد ، فهى مرحلة التشكيل وإرساء قواعد السلوك السوى لدى الطفل قبل تأثره بالأساليب السيئة . 2- تستخدم مدخلا وأسلوبا جديدا – فى حدود علم الباحثة – فى التخفيف من حدة السلوك العدوانى لدى أطفال الروضة وذلك بتنمية الذكاء الوجدانى لديهم . 3- النتائج التى من الممكن أن تتوصل إليها الدراسة فيما بعد قد تفتح المجال لدراسات أخرى وتتناول إعداد برامج تخفض المشاكل السلوكية لدى الطفل . 4- توضيح أهمية تنمية الذكاء الوجدانى لدى طفل الروضة وإكسابه أبعاد هذا الذكاء . 5- التطرق إلى نوع جديد من الذكاءات المعاصرة والتى نوه إليها حديثا ( الذكاء الوجدانى ) . 6- عمل مقياسين لتقدير الذكاء الوجدانى و السلوك العدوانى لدى طفل الروضة والذين قد يكونا معتمدين بعد إجازة السادة المحكمين لهما والتأكد من صدقهما وثباتهما . 7- التخطيط لبرنامج ينمى الذكاء الوجدانى لدى أطفال الروضة ، والذى لو حاز على إجازة السادة المحكمين له فسوف يستخدم فى الدراسة الحالية . فروض الدراسة : 1- توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى لمقياس تقدير الذكاء الوجدانى لصالح المجموعة التجريبية . 2- توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى لمقياس تقدير السلوك العدوانى لصالح المجموعة الضابطة . 3- لا توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية فى القياس البعدى ومتوسطات درجاتهم فى القياس التتبعى على مقياس تقدير الذكاء الوجدانى بعد أسبوعين من انتهاء تطبيق البرنامج . 4- لا توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية فى القياس البعدى ومتوسطات درجاتهم فى القياس التتبعى على مقياس تقدير السلوك الوجدانى بعد أسبوعين من انتهاء تطبيق البرنامج . إجراءات الدراسة : أولا : عينة الدراسة تم اختيار عينة الدراسة الحالية من بين أطفال روضتى : أم المؤمنين ، وسوزان مبارك بمدينة الزقازيق خلال العام الدراسى ( 2007 – 2008 ) وعددهم ( 71 ) طفلا تم اختيارهم بعد تطبيق المعلمات لمقياس تقدير الذكاء الوجدانى لدى طفل الروضة ومقياس تقدير السلوك العداونى لدى طفل الروضة ، واختارت الباحثة العينة من الحاصلين على الدرجات المرتفعة على مقياس تقدير السلوك العدوانى والدرجات المنخفضة على مقياس تقدير الذكاء الوجدانى ، وقد تراوحت أعمار الأطفال بين 5 – 6 سنوات . ثانيا : الأدوات والمقاييس المستخدمة فى الدراسة - مقياس تقدير الذكاء الوجدانى لدى طفل الروضة ( إعداد الباحثة ) . - مقياس تقدير السلوك العداونى لدى طفل الروضة ( إعداد الباحثة ) . - برنامج تنمية الذكاء الوجدانى لدى أطفال الروضة ( إعداد الباحثة ) . الأساليب الإحصائية المستخدمة : - اختبار ( ت ) لدلالة الفروق بين المجموعات . - معامل ارتباط بيرسون ، المتوسط الحسابى ، الانحراف المعيارى . - معادلة ألفا كرونباخ لحساب ثبات المقاييس . - مربع إيتا لمعرفة حجم التأثير . نتائج الدراسة : أثبتت المعالجات الإحصائية تحقق فروض الدراسة سابقة ، فكانت نتائج الدراسة كالآتى: 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى لمقياس تقدير الذكاء الوجدانى لصالح المجموعة التجريبية . 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى لمقياس تقدير السلوك العداونى لصالح المجموعة الضابطة . 3- لا توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية فى القياس البعدى ومتوسطات درجاتهم فى القياس التتبعى على مقياس تقدير الذكاء الوجدانى بعد أسبوعين من انتهاء تطبيق البرنامج . 4- لا توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية فى القياس البعدى ومتوسطات درجاتهم فى القياس التتبعى على مقياس تقدير العدوانى بعد أسبوعين من انتهاء تطبيق البرنامج.