![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتميز رياضة الإسكواش عن باقي الرياضات الأخرى بأن مبتدئ هذه الرياضة يمكن أن يتعلمها بسرعة ملحوظة والعديد من المبتدئين قد يستطيعون لعب مباراة كاملة بعد وقت قصير من ممارستها ودون أي تعليمات ولكن يلاحظ هؤلاء المبتدئين عدم تقدم مستواهم مطلقاً وتكرار نفس الأخطاء باستمرار مما يدخل الملل في نفوسهم وهذه المشكلة يمكن تغلبها عن طريق تعلم الأسلوب الصحيح لأداء المهارات. الهدف من البحث: تصميم برنامج تعليمي باستخدام التمرينات النوعية وذلك للتعرف على فاعلية استخدامها في تعليم مهارات الضربة الأمامية والخلفية المستقيمة ، والإرسال المستقيم للمبتدئ رياضة الإسكواش. إجراءات البحث-: استخدم الباحث المنهج التجريبي مستعيناً بالتصميم التجريبي لمجموعة واحدة باستخدام القياس القبلي والبعدي، وكانت عينة البحث 12 مبتدئ من طلاب الفرقة الأولي بكلية التربية الرياضية جامعة المنصورة، قام الباحث بتصميم ثلاث أجهزة تساعد على تعليم مهارات الإسكواش. أهم النتائج: التمرينات النوعية لها تأثير ايجابي على تعلم مهارة الضربة الأمامية المستقيمة ويستدل على ذلك من الفرق الواضح بين نتائج القياسين القبلي والبعدي لاختبار الضربة الأمامية المستقيمة، والخلفية المستقيمة، وضربة الإرسال المستقيم، أدى استخدام بعض الأجهزة المعينة إلى جعل عملية التعلم لمهارات الاسكواش أكثر إثارة مما كان له تأثير واضح على تعلم مهارات الاسكواش قيد البحث. أهم التوصيات: ضرورة استخدام التمرينات النوعية في تعليم مهارات رياضة الاسكواش وذلك لما لها من تأثير ايجابي على تعلم المهارات قيد البحث، واستخدام الأجهزة التي صممها الباحث لتعليم وثقل المهارات المختلفة برياضة الاسكواش، استخدام الاختبارات المهارية (من إعداد الباحث) لقياس مستوى تعلم مهارات الاسكواش. |