Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الوعي الجمالي لمعلمات رياض الأطفال وعلاقته بتكوين الحس الجمالي لدي طفل الروضة /
المؤلف
كامل، هناء عبدالمنعم عطية.
هيئة الاعداد
باحث / هناء عبدالمنعم عطية كامل
مشرف / جابر محمود طلبة
مشرف / أمل محمد القداح
باحث / هناء عبدالمنعم عطية كامل
الموضوع
رياض الأطفال. الأطفال - تعليم.
تاريخ النشر
2008.
عدد الصفحات
348 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية
تاريخ الإجازة
1/1/2008
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم رياض الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 362

from 362

المستخلص

من الضروري الإهتمام بالوعي الجمالي لمعلمة رياض الأطفال وعلاقته بتنمية الحس الجمالي لطفل الروضة، وضرورة الاهتمام أيضا بالتدخل المبكر لتنمية الحس الجمالي لطفل الروضة عن طريق الإستعانة بالأنشطة المختلفة ، وبذلك فمن المؤكد إجراء هذه الدراسة للتعرف علي العلاقة بين الوعي الجمالي لمعلمات رياض الأطفال وتنمية الحس الجمالي لطفل الروضة . وتطرح مشكلة الدراسة السؤال الرئيسى التالي: ما مدى علاقة الوعى الجمالى لمعلمة رياض الأطفال فى تكوين الحس الجمالى لدى طفل الروضة؟ ويتفرع من هذا السؤال التساؤلات التالية: 1- ما الإطار المفاهيمي للتربية الجمالية ؟ وما النظريات المرتبطة بها ؟ 2- ما المقومات الجمالية التي يجب توفيرها في مناخ رياض الأطفال ؟ 3- كيف يمكن تنمية عناصر الوعي الجمالي وأبعاده لدى معلمات رياض الأطفال ؟ 4- كيف يمكن التعرف علي مستوي الوعي الجمالي لدى معلمات رياض الأطفال ومدى إنعكاس ذلك علي سلوكيات الأطفال . ؟ 5 – ما درجة الاختلاف بين متوسط درجات المعلمات في عناصر الوعي الجمالي ، وأبعاده عن المتوسط الفرضي ؟ وتعتمد الدراسة علي ( المنهج الوصفى الإرتباطي ) لوصف أبعاد وعناصر الوعى الجمالى عند معلمات رياض الأطفال، وتحقيق أهداف التربية الجمالية لديهم ، وتحقيق فعالية الحس الجمالي لدى طفل الروضة. وتوصلت الدراسة الي النتائج التالية :- 1-إن التربية الجمالية لها أهمية كبيرة فى أنها تربى فى الأطفال سمو الذوق الذى يتجسد فى أنماط السلوك والعلاقات الاجتماعية كما يتجسد فى الأشياء والموضوعات الحسية . 2-توصلت الدراسة الحالية إلى أهمية تدريب الطفل منذ نشأته على الأناقة ومشاهدته للعناية الأسرية بمظاهر الأناقة والجمال ، وحثه على حسن ترتيب أدواته فى الروضة والعناية بمظهره.