Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر اختلاف استراتيجيات تصميم المحتوى الإلكتروني عبر الإنترنت على التحصيل الدراسي وتنمية مهارات التصفح لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية /
المؤلف
إبراهيم، نفين محمد عبدالعزيز.
هيئة الاعداد
باحث / نفين محمد عبد العزيز إبراهيم
مشرف / محمد عطية خميس
مشرف / أماني محمد عبد العزيز
باحث / نفين محمد عبد العزيز إبراهيم
الموضوع
الإنترنت. مهارات التصفح. التعليم الأساسى.
تاريخ النشر
2009.
عدد الصفحات
392 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2009
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 362

from 362

المستخلص

استهدف البحث التعرف على اختلاف استراتيجيتي تصميم المحتوى الإلكتروني(الهرمي/الشبكي) عبر لإنترنت على التحصيل الدراسي وتنمية مهارات التصفح لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
واستخدم البحث المنهج التطويري.
ويحتوي البحث خمسة فصول وهي كما يلي:
الفصل الأول: المشكلة: تحديدها وخطة بحثها
الفصل الثاني: الإطار النظري والدراسات السابقة المتعلقة بتصميم المحتوى الإلكتروني ومهارات تصفحه عبر الإنترنت
الفصل الثالث: تصميم وتطوير برمجية تنمية مهارات التصفح عبر الإنترنت لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية
الفصل الرابع: الإجراءات المنهجية للبحث
الفصل الخامس: نتائج البحث ومناقشتها وتفسيرها والتوصيات والمقترحات
وتوصلت الرسالة إلى :
• استخدام استراتيجية التصميم الشبكي أكثر فاعلية من استخدام استراتيجية التصميم الهرمي، نظرا لوجود مواضيع الدراسة على أحد جوانب الشاشة مما أدى ذلك لسهولة الوصول إلى الدرس بطريقة سهلة وسريعة.
• يمكن عن طريق استخدام استراتيجية التصميم الشبكي الوصول إلى أي نقطة في الدرس من أي مكان دون التقيد للرجوع إلى الخطوة السابقة.
• من خلال ملاحظة الباحثة لأداء التلاميذ وجد انهم لا يفضلون استخدام استراتيجية التصميم الهرمي لأنها معقدة ولا تتيح لهم التجول في البرمجية بحرية فهي مقيدة بإتباع مسار معين.
• استراتيجية التصميم الشبكي تتناسب مع الطلاب ذوي المستويات المختلفة فهو يعطي فرصة للطالب سريع التعلم أن يتخطى بعض المعلومات الغير مهمة بالنسبة له.
• استخدام استراتيجية التصميم الشبكي يتسم بالمرونة الكافية.
• اتباع استراتيجية التصميم الشبكي تصل بالمتعلم إلى ما يريد دراسته بأقل عدد من العمليات.
وأوصت الدراسة بما يلي:
1. الاستفادة من البرمجية المقترحة في تنمية تلاميذ المرحلة الابتدائية لمهارات تشغيل الكمبيوتر، ومهارات التعامل مع نظام التشغيل ” نوافذ ”، ومهارات التصفح عبر الإنترنت.
2. تحويل المقررات إلي الصورة الإلكترونية من خلال استخدام الإستراتيجيات المختلفة لتصميم المحتوى الإلكتروني عامة واستراتيجيتي التصميم الشبكي والهرمي الخاصة بالبحث الحالي في تنمية مهارات مختلفة.
3. فتح المجال لدراسة فاعلية استراتيجيات أخرى تصميم المحتوى الإلكتروني ومعرفة أثرهم على زيادة التحصيل الدراسي وتنمية مهارات التصفح.
4. تنفيذ المشروع المقترح للاستفادة من البرمجية في تنمية مهارات تشغيل الكمبيوتر، ومهارات التعامل مع نظام التشغيل ” نوافذ ”، ومهارات التصفح عبر الإنترنت.
5. استخدام نموذج محمد خميس والذي تم إتباعه في بناء هذه البرمجية، في تصميم وتطوير برامج تعليمية أخرى تتناول مشكلات تعليمية مختلفة، حيث حققت البرمجية الحالية فعالية عالية مما يؤكد على فعالية هذا النموذج في بناء البرامج التعليمية