Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نموذج مقترح لاستخدام النظم الخبيرة فى التعليم قبل الجامعي /
المؤلف
الشعراوي، أماني سيد مطر.
هيئة الاعداد
باحث / أماني سيد مطر الشعراوى
مشرف / محمد محمد رفعت البسيونى
مشرف / السعيد السعيد محمد عبد الرازق
باحث / أماني سيد مطر الشعراوى
الموضوع
التعليم. الأنظمة التعليمية. الحاسب الآلي.
تاريخ النشر
2009.
عدد الصفحات
194 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم الحاسب الآلي
تاريخ الإجازة
01/01/2009
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية النوعية - قسم إعداد معلم الحاسب الآلي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 194

from 194

المستخلص

يمكن الإجابة على مشكلة البحث من خلال التساؤل الرئيسي : كيف يمكن إعداد نموذج مقترح لاستخدام النظم الخبيرة في التعليم قبل الجامعي؟ و يتفرع عن السؤال الرئيسي التساؤلات التالية:1- ما أهم الأسس والمعايير اللازمة لإعداد نموذج نظام خبير لاستخدامه في التعليم قبل الجامعي؟ 2- ما أهم مراحل بناء نظام خبير لاستخدامه في التعليم قبل الجامعي؟ 3- ما التصور المقترح لنموذج نظام خبير لاستخدامه في التعليم قبل الجامعي؟
4- ما فاعلية النموذج المقترح في معالجة بعض أوجه القصور بطرق التقييم التقليدية؟
 أهداف البحــث يسعي البحث الحالي إلي تحقيق الأهداف التالية : 1- التعرف علي أهم الأسس والمعايير اللازمة لإعداد نموذج نظام خبير تعليمي. 2- التعرف على أهم مراحل بناء نظام خبير تعليمي. 3- إعداد نموذج برمجي مقترح لنظام خبير تعليمي لاستخدامه في التعليم قبل الجامعي لتقييم وتقويم تحصيل التلاميذ الكترونياً. 4- قياس فاعلية النموذج المقترح في معالجة بعض أوجه القصور في عملية تقييم التلاميذ بالطرق التقليدية في مادة الفيزياء للصف الأول الثانوي. أهميــة البحــث1- تقديم بعض الأسس والمعايير الخاصة ببناء النظم الخبيرة في التعليم.2- إعداد نموذج لمراحل بناء النظام الخبير يمكن الاسترشاد بها في بناء النظم الخبيرة في التعليم. 3- تقديم نموذج برمجي خبير لتقييم تحصيل التلاميذ لمادة الفيزياء بالصف الأول الثانوي كأساس لإعداد نظم تقييم الكترونية أخرى في مجال التعليم. 4- يعطي فرصة للمعلمين وللإدارة العليا بالتعليم على التعرف على الأسس والمعايير ومراحل بناء مقترحة للنظم الخبيرة وأيضاً يشجع لاستخدام مثل هذه النظم في التعليم لأعمال أخرى وتطوير نظم التقييم. 5- إظهار أهمية التقييم للتلاميذ وللمعلمين. 6- إلقاء الضوء علي أهمية استخدام علم الذكاء الاصطناعي (النظم الخبيرة ) كأحد علوم الحاسب في إكساب العملية التعليمية المهارة والسرعة في اتخاذ القرارات الملائمة للموقف التعليمي. 7- يفتح المجال أمام دراسات أخرى في مجال النظم الخبيرة في التعليم. فروض البحث : لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية 05,0 بين متوسط درجات اختبار تلاميذ المجموعة الضابطة (الذين تم تقييمهم باستخدام أسلوب التقييم التقليدي) ومتوسط درجات اختبار تلاميذ المجموعة التجريبية (الذين تم تقييمهم باستخدام النظام الخبير المقترح) منهج البحث : اعتمد البحث الحالي علي استخدام كل من المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج التجريبي أدوات البحــث : استخدم في البحث الأدوات التالية :1. قائمة أهم الأسس والمعايير لبناء نظام خبير تعليمي. 2. استبيان لتحديد أهم مراحل بناء نظام خبير في التعليم قبل الجامعي. 3. اختبار تحصيلي لتقييم تلاميذ المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية نتائج البحــث : توصل البحث للنتائج التالية: 1- تم وضع مجموعة من الأسس والمعايير اللازمة لبناء نظم خبيرة تصلح في مجال التعليم. 2- تم تصميم نموذج هيكلي لمراحل بناء نظم خبيرة في التعليم. 3- تم تصميم نموذج لنظام خبير تقويمي لاستخدامه في مرحلة التعليم قبل الجامعي. 4- لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (05,0) بين متوسط درجات اختبار تلاميذ المجموعة الضابطة، ومتوسط درجات اختبار تلاميذ المجموعة التجريبية وذلك يدل على صلاحية استخدام النظام الخبير التقييمي نظير استخدام الطرق التقليدية في التقييم. 5- اتضح أن التقييم الالكتروني لتحصيل درجات التلاميذ من خلال البرنامج المقترح متقارب إلى حد ما إلى التقييم التقليدي وهذا يدل على فاعلية البرنامج. 6- أكدت الدراسة علي أهمية وجود تلك النظم الخبيرة والرغبة في تفعيلها داخل التعليم قبل الجامعي. 7- معالجة بعض أوجه القصور بطرق التقييم التقليدية.8- أكدت الدراسة على وجود قصور شديد بمعرفة القائمين على العملية التعليمية بوجود النظم الخبيرة التعليمية.