Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
علاقة البرنامج الدراسي بتنمية نمطي التفكير التقاربي والتباعدي لطلاب كليات التربية الرياضية /
المؤلف
محمد، أحمد محمد الشافعى.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد محمد الشافعى محمد
مشرف / عبد العزيز عبد المجيد محمد
مشرف / ياسر عبد العظيم سالم
مناقش / عبد الله سليمان
الموضوع
البرنامج الدراسى. التفكير.
تاريخ النشر
2000.
عدد الصفحات
377 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2000
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية الرياضية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 377

from 377

المستخلص

يهدف البحث إلي دراسة تأثير البرنامج الدراسي 1999/2000م على تنمية نمطي التفكير التقاربي والتباعدي للطلاب عينة البحث. وكانت عينة البحث من طلاب الفرقتين الثالثة والرابعة بكليات التربية الرياضية، بكليات التربية الرياضية بجامعات المنصورة والزقازيق والمنوفية وطنطا وقناة السويس. وقد بلغ إجمالي عدد الطلاب (3430) طالبا مقيدين بسجلات الكليات التابعين لها عن العام الجامعي 1999/2000م . ادوات البحث: اختبار التفكير التقاربي واختبار التفكيرالتباعدى في المجال الرياضي . تحليل مقررات التربية الرياضية للفرقتين الثالثة والرابعة ذات الصفة المشتركة من حيث الهدف، المحتوى، الأساليب وطرق التدريس، شكل وتنظيم المقرر، الوسائل التعليمية، التطبيق العلمي، المقرر والطالب والمجتمع. أشارت النتائج إلي عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب الفرقة الثالثة في كليات التربية الرياضية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي. وأشارت النتائج إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي لطلاب الفرقة الرابعة. كما أوضحت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب في كليات التربية الرياضية فى للتفكير التقاربي. وجود ارتفاع الوزن النسبي لدرجات الطلاقة مقارنة بدرجات المرونة والأصالة لطلاب الفرقة الثالثة. وارتفاع محصلة الجمع الجبري لدرجات المرونة والطلاقة والأصالة للفرقة الرابعة عن درجات الفرقة الثالثة.