Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير الإعلان التليفزيوني علي السلوك الشرائي لطفل ماقبل المدرسة :
المؤلف
عبدالعاطي، علاء محمد.
الموضوع
الدعاية التليفزيونية. الإعلان. التليفزيون.
تاريخ النشر
2000.
عدد الصفحات
249 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2000
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية النوعية منية النصر -
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 277

from 277

المستخلص

يقدم هذا الحث المقدم للحصول على درجة الماجستير فى دراسات الطفولة من قسم إعلام وثقافة الطفل. رغم حداثة عمر التليفزيون إذاماقيس الإعلام الأخرى الإ انه استطاع فى غضون السنوات القليليةهذه يتربع على عرش تلك الوسائل جميعا من حيث الجاماهيرية والقدرة على التأثير ولم تقتصر منافسة التليفزيون للوسائل الإعلامية الأخرى أو الترفيهية فحسب بل منافسها وتفوق عليها فى مجال الوظيفة الإعلانية وكما يتمتع التليفزيون كوسيلة الاتصال الجماهيرى بمجموعة من الخصائص المميزة جعلت منه وسيلة إعلانية قوية ومؤثرة من الدرجة الأولى وضعته فى مقدمة الوسائل الإعلانية فى النصف الثانى من القرن العشرين وحتى أصبح التليفزيون حاليا واحد من أكثر الوسائل الإعلانية قبولا من قبل المعلنين. ويزدادالأهتمام بالتليفزيون كوسية إعلانية قوية ومؤثرة يبدو ذلك جليا من حجم الأعلانات التى تقدم يوميا على الشاشة الصغيرةوالتى أصبحت بلا شك منافسا قويا للوسائل الأخرى تجتذب كل يوم تقربيامعلناجديدايرجع ذلك بالدرجة الأولى الى انتشار التليفزيون ذلك الضيف الذى أصبح يدخل كل بيت يفرض على جميع أفراض الأسرة بما فيهم الطفل أن يلتفوا حوله يسمعونه ويشاهدونه. مشكلة الدارسة :- يصيغ الباحث مشكلته فى التساؤل الآتى:- مأثر مشاهدة طفل ماقبل المدرسة (4-6) سنوات للإعلانات التليفزيونية على السلوك الشرائى ؟ أهداف البحث :- 1- التعرف على الدوافع التى يتم على أساسها قيام الطفل بشراء المنتجات المعلن عنها فى التليفزيون. 2- التعرف على أهم الأشكال الفنية المستخدمة فى الإعلانات ويفضلها الأطفال 3- التعرف على أسباب مشاهدة أفراد العينة للإعلانات التليفزيونية منهج البحث :- اتبع الباحث منهجين أساسين هما ( المنهج المسحى- المنهج التجربيى) عينة الدراسة :- عينة الدراسة التحليلية :- اعتمد الباحث على عينة من الإعلانات التليفزيونية اعتمدت على أسلوب الحصر الشامل للإعلانات فى الفترة المسائية والتى تبدأ الساعة السابعة مساءا وذلك على مدى دورة تليفزيونيةمدتها 3 شهور بدأت من 1/7/1999 حتى 30/9/1999وتم خلالهارصد2501 إعلانا من الأشكال المختلفة للإعانلانات العينة البشرية :- استخدمت الدراسة عينة من أطفال ماقبل المدرسة (4-6) سنوات أدوات الدراسة :- استخدمت الدراسة الأدوات الآتية :- 1- صحيفة تحليل المضمون من إعداد الباحث 2- اختيار جوادنف هاريس للذكاء 3- استمارة المستوى الإجتماعى الأقتصادى للأسرة 4-استمارة استبيان لأمهات الأطفال فى المنازل من إعداد الباحث. مقياس السلوك الشرائى لطفل ماقبل المدرسة الكلمات الأفتتاحية:- الإعلان التليفزيونى السلوك الشرائى طفل ماقبل المدرسة