Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الاصلاح المتمركز على المدرسة واعدادها الاعتمادالتربوى كاحد محاورالخطة الاستراتيجية القومميه للتعليم قبل الجامعى :
المؤلف
السخيل، محمد مصطفى اسماعيل.
هيئة الاعداد
مشرف / محمد مصطفى اسماعيل السخيل
مشرف / صلاح الدين إبراهيم معوض
مشرف / على عبد ربه حسين
باحث / محمد مصطفى اسماعيل السخيل
الموضوع
الاعتماد التربوي.
تاريخ النشر
2010.
عدد الصفحات
291 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية
تاريخ الإجازة
1/1/2010
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 293

from 293

المستخلص

هدف البحث : الوقوف على واقع الإصلاح المتمركز على المدرسة بمدارس محافظة الدقهلية، والمعوقات التي تواجه تطبيقه ، ومتطلبات تفعيله. منهج البحث : المنهج الوصفي. أداة البحث : استبانة مقدمة إلى العاملين بالمدارس (الابتدائية – الإعدادية- الثانوية). عينة البحث : (22) مدرسة من مدارس محافظة الدقهلية ، وفي داخل كل مدرسة تم تطبيق الاستبانة على (15) فرد من : مديري المدارس ، المعلمين ، الإداريين ، المشرفين ومسئول وحدة التدريب بالمدرسة ، وفي ضوء ذلك بلغ العدد الإجمالي للعينة (330) فرد. نتائج البحث : تتبنى وزارة التربية والتعليم في مصر مدخل الإصلاح المتمركز على المدرسة ، وذلك لما يتضمنه من توجهات فكرية تربوية ، يواجه تطبيق الإصلاح المتمركز على المدرسة مجموعة من المعوقات ومنها : سيادة الطابع المركزي في إدارة التعليم ، استخدام أساليب التقويم التقليدية التي ترسخ الحفظ والتلقين ، غياب نظام المتابعة والمساءلة الفعال وتوكيد الجودة بالمدارس ، سيطرة أساليب التدريس التقليدية المتمركزة على المادة الدراسية ، مركزية التشريعات المالية والإدارية التي تنظم العمل بالمدرسة.