![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث : الوقوف على واقع الإصلاح المتمركز على المدرسة بمدارس محافظة الدقهلية، والمعوقات التي تواجه تطبيقه ، ومتطلبات تفعيله. منهج البحث : المنهج الوصفي. أداة البحث : استبانة مقدمة إلى العاملين بالمدارس (الابتدائية – الإعدادية- الثانوية). عينة البحث : (22) مدرسة من مدارس محافظة الدقهلية ، وفي داخل كل مدرسة تم تطبيق الاستبانة على (15) فرد من : مديري المدارس ، المعلمين ، الإداريين ، المشرفين ومسئول وحدة التدريب بالمدرسة ، وفي ضوء ذلك بلغ العدد الإجمالي للعينة (330) فرد. نتائج البحث : تتبنى وزارة التربية والتعليم في مصر مدخل الإصلاح المتمركز على المدرسة ، وذلك لما يتضمنه من توجهات فكرية تربوية ، يواجه تطبيق الإصلاح المتمركز على المدرسة مجموعة من المعوقات ومنها : سيادة الطابع المركزي في إدارة التعليم ، استخدام أساليب التقويم التقليدية التي ترسخ الحفظ والتلقين ، غياب نظام المتابعة والمساءلة الفعال وتوكيد الجودة بالمدارس ، سيطرة أساليب التدريس التقليدية المتمركزة على المادة الدراسية ، مركزية التشريعات المالية والإدارية التي تنظم العمل بالمدرسة. |