Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصميم نظام خبير لتنمية مهارات التعلم المنظم ذاتيا لدى طلاب إعداد معلم الحاسب الآلي /
الناشر
شيماء محمد مندوه السيد خاطر،
المؤلف
خاطر، شيماء محمد مندوه السيد.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء محمد مندوه السيد خاطر
مشرف / أحمد البهي السيد وحيش
مشرف / محمد محمد عيسى
مناقش / نبيل فضل شرف الدين
الموضوع
مهارات التعلم المنظم.
تاريخ النشر
2010.
عدد الصفحات
360 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2010
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية النوعية - قسم إعداد معلم الحاسب الآلي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 362

from 362

المستخلص

تتضمن الرسالة أربعة فصول تتناول من خلالها تصميم وتنفيذ نظام خبير مقترح لتنمية مهارات البرمجة بلغة C++ باستخدام بعض استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا. الفصل الأول: يتضمن مقدمة وإطار البحث(مقدمة البحث – الإحساس بالمشكلة – مشكلة البحث، وتساؤلاته - أهدف البحث - أهمية البحث - فروض البحث - منهجية البحث - أدوات البحث - حدود البحث - مصطلحات البحث – التصميم التجريبي – إجراءات البحث ). الفصل الثاني: و تناول هذا الفصل الإطار النظري للبحث من خلال محورين، المحور الأول: النظام الخبير من حيث المفهوم والخصائص و المكونات و العناصر الأساسية فى بناء النظام الخبير و مراحل التصميم و أدوات البناء و مجالات الاستخدام و الاتجاهات المستقبلية ثم علاقتها بالعملية التعليمية. المحور الثاني: تتضمن التعلم المنظم ذاتيا من حيث النشأة و المفهوم و الطبيعة و المحددات والمكونات مع عرض لبعض نماذج التعلم المنظم ذاتيا و افتراضاتها و كذلك عرض لاستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا و أهميتها و قياسها و التدريب عليها بالإضافة إلى توضيح سمات المتعلم المنظم ذاتيا. الفصل الثالث: تضمن عرض للإطار العملي للدراسة وهو تصميم النظام الخبير وتطبيقه (اختيار موضوع النظام الخبير المقترح - تحديد الأهداف بصورة سلوكية - تحليل المحتوى - تصميم وبناء الأدوات اللازمة للقياس في الدراسة الحالية: وهى تصميم وبناء اختبار التحصيل وبناء مقياس لبعض استراتيجيات لتعلم المنظم ذاتيا، هيكل النظام الخبير المقترح - تصميم واجهة تفاعل المستخدم - إنتاج قاعدة البيانات - قاعدة المعرفة - آلة الاستدلال - اختيار لغة البرمجة و تكويد المعرفة - توضيح للعمليات الأساسية في النظام المقترح، مرحلة المراقبة و مرحلة التقييم: بالنسبة للمتعلم و النظام المقترح). الفصل الرابع: اشتمل هذا الفصل على عرض للنتائج الإحصائية من خلال الإجابة على تساؤلات البحث