Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التفكير الناقد والمهارات الاجتماعية وعلاقتهما بأساليب إدارة الصراع لدى طلاب كلية التربية /
المؤلف
درغام، منى سمير.
هيئة الاعداد
باحث / منى سمير درغام
مشرف / فاروق السعيد جبريل
مشرف / إسعاد عبد العظيم البنا
مناقش / نادية محمود شريف
الموضوع
علم النفس. التفكير الناقد. الصراع.
تاريخ النشر
2010.
عدد الصفحات
200 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2010
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 200

from 200

المستخلص

يُعد الصراع ظاهرة سلوكية حتمية يتعذر تجنبها , إنما يجب فهمها والتعامل معها بفاعلية كي لا تؤثر سلبا على صحة الفرد النفسية ، والفرد في إدارته لمواقف الصراع يحاول تحقيق أهدافه محافظًا على علاقاته مع الآخرين ، وهنا تبرز أهمية التفكير الناقد والمهارات الاجتماعية في تحديد الفرد لأسلوب إدارته للصراع . فالتفكير الناقد يمكن الفرد من تحليل وجهات النظر المختلفة واتخاذ القرار لحسم الصراع ، والمهارات الاجتماعية تساعده على الحفاظ على علاقاته مع الآخرين . وعلى الرغم من أهمية مهارات التفكير الناقد والمهارات الاجتماعية في اختيار الفرد لأساليبه في إدارة الصراع ، إلا أن الدراسات العربية تكاد تكون نادرة في هذا المجال ، أما الدراسات الأجنبية فهي قليلة في تناولها لتلك العلاقة فضلاً عن اختلاف نتائج الدراسات التي أجريت في هذا الموضوع ، مما دعا الباحثة لبحث تلك العلاقة . عينة الدراسة والأدوات المستخدمة في الدراسة : تكونت عينة الدراسة الحالية من ( 516 ) طالبًا وطالبة بالفرقة الرابعة بكلية التربية ـ جامعة المنصورة خلال العام الدراسي ( 2007- 2008) ، منهم (168) ذكور و(348) إناث ، وتم تطبيق اختبار التفكير الناقد (إعداد : الباحثة ) ، واختبار المهارات الاجتماعية ( إعداد: محمد السيد عبد الرحمن ، 1998)، ومقياس أساليب إدارة الصراع ( إعداد : الباحثة) نتائج الدراسة : 1. عدم وجود ارتباط دال إحصائيًا بين مهارات التفكير الناقد وأساليب إدارة الصراع التفاوض والتجنب ، إلا أنه ترتبط بعض مهارات التفكير الناقد ودرجته الكلية بأسلوبي التحكم والتعاون . 2. عدم وجود ارتباط دال إحصائيًا بين مهارتي التعبير الانفعالي والضبط الانفعالي وبين أساليب إدارة الصراع ، وكذلك عدم وجود ارتباط دال إحصائيًا بين مهارة الحساسية الانفعالية وأساليب التحكم والتفاوض والتعاون ، بينما ظهر ارتباط سالب بينها وبين أسلوب التجنب ، ووجود ارتباط سالب بين مهارتي التعبير الاجتماعي والضبط الاجتماعي وبين أساليب التحكم والتجنب ، بينما ظهر ارتباط موجب بينهم وبين أسلوب التعاون ، ولم يظهر ارتباط دال إحصائيًا مع أسلوب التفاوض ، بالإضافة إلى عدم وجود ارتباط دال إحصائيًا بين مهارة الحساسية الاجتماعية وأسلوب التحكم ، ووجود ارتباط دال موجب مع أسلوبي التجنب والتفاوض ، بينما ظهر ارتباط دال سالب مع أسلوب التعاون ، وعدم وجود ارتباط دال إحصائيًا بين الدرجة الكلية للمهارات الاجتماعية وأساليب التحكم والتفاوض والتعاون ، بينما ظهر ارتباط سالب مع أسلوب التجنب . 3. عدم وجود أثر دال للتفاعل بين كل من مهارات التفكير الناقد والمهارات الاجتماعية على اختيار أساليب إدارة الصراع لدى طلاب كلية التربية . 4. وجود فروق دالة بين متوسطات درجات الذكور ومتوسطات درجات الإناث في مهارات التفكير الناقد والدرجة الكلية لصالح الإناث .