![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة تعرف العوامل العقلية المسهمة فى تحصيل النحو لدى طلاب المرحلتين الإعدادية والثانوية ، وتكونت عينة الدراسة من (390) طالبا وطالبة من طلاب المرحلتين الإعدادية والثانوية ، واستخدمت الدراسة الأدوات التالية : 1- اختبار التفكير الناقد فى النحو ( إعداد الباحث ) . 2- اختبار التفكير الاستدلالى فى النحو ( إعداد الباحث ) . 3- اختبار الذكاءات المتعددة فى النحو ( إعداد الباحث ) . 4- اختبار تحصيلى فى النحو للمرحلة الإعدادية ( إعداد الباحث ) . 5- اختبار تحصيلى فى النحو للمرحلة الثانوية ( إعداد الباحث ) . وكانت من نتائج الدراسة : - لاتوجد فروق دالة احصائيا بين طلاب الريف والمدينة فى تحصيل النحو لدي طلاب المرحلتين الإعدادية والثانوية. - وجود فروق دالة احصائيا بين الذكور والإناث فى تحصيل النحو لصالح الذكور بالمرحلتين الإعدادية والثانوية. - وجود ارتباط دال موجب بين التفكير الاستدالى والتفكير الناقد والذكاءات المتعددة وتحصيل النحو لدى طلاب المرحلتين الإعدادية والثانوية . - يمكن التنبؤ بتحصيل النحو من خلال مقياس التفكير الناقد والتفكير الاستدلالى والذكاءات المتعددة . رؤوس الموضوعات ذات الصلة : 1- النحو . 2- التفكير الناقد . 3- التفكير الاستدلالي . 4- الذكاءات المتعددة . 5- الذكاء اللغوي . 6- الذكاء الرياضي . 7- الذكاء الموسيقي . 8- الذكاء الحركي . |