Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العوامل العقلية المسهمة فى تحصيل النحو لدى طلاب المرحلتين الإعدادية والثانوية :
المؤلف
عنب، جمال إبراهيم عبد العزيز.
هيئة الاعداد
باحث / جمال إبراهيم عبد العزيز عنب
مشرف / ممدوح عبد المنعم الكنانى
مشرف / فاروق السعيد جبريل
مشرف / إبراهيم محمد على
الموضوع
علم النفس.
تاريخ النشر
2010.
عدد الصفحات
243ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس
تاريخ الإجازة
1/1/2010
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 275

from 275

المستخلص

استهدفت الدراسة تعرف العوامل العقلية المسهمة فى تحصيل النحو لدى طلاب المرحلتين الإعدادية والثانوية ، وتكونت عينة الدراسة من (390) طالبا وطالبة من طلاب المرحلتين الإعدادية والثانوية ، واستخدمت الدراسة الأدوات التالية : 1- اختبار التفكير الناقد فى النحو ( إعداد الباحث ) . 2- اختبار التفكير الاستدلالى فى النحو ( إعداد الباحث ) . 3- اختبار الذكاءات المتعددة فى النحو ( إعداد الباحث ) . 4- اختبار تحصيلى فى النحو للمرحلة الإعدادية ( إعداد الباحث ) . 5- اختبار تحصيلى فى النحو للمرحلة الثانوية ( إعداد الباحث ) . وكانت من نتائج الدراسة : - لاتوجد فروق دالة احصائيا بين طلاب الريف والمدينة فى تحصيل النحو لدي طلاب المرحلتين الإعدادية والثانوية. - وجود فروق دالة احصائيا بين الذكور والإناث فى تحصيل النحو لصالح الذكور بالمرحلتين الإعدادية والثانوية. - وجود ارتباط دال موجب بين التفكير الاستدالى والتفكير الناقد والذكاءات المتعددة وتحصيل النحو لدى طلاب المرحلتين الإعدادية والثانوية . - يمكن التنبؤ بتحصيل النحو من خلال مقياس التفكير الناقد والتفكير الاستدلالى والذكاءات المتعددة . رؤوس الموضوعات ذات الصلة : 1- النحو . 2- التفكير الناقد . 3- التفكير الاستدلالي . 4- الذكاءات المتعددة . 5- الذكاء اللغوي . 6- الذكاء الرياضي . 7- الذكاء الموسيقي . 8- الذكاء الحركي .