الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هذا البحث يهدف الى وضع تصور لبرنامج يعتمد على تدريس مهارات نحو النص من خلال الجملة النصية, أو النص الكلى, و بيان لأثر هذا البرنامج فى تنمية أداء الطلاب النحوى و التذوق الأدبى لمدخل جديد, ينقل الدرس النحوى من التنظير الى التطبيق, مطبقا ذلك على عينة من طلاب الفرقة الثالثة بقسم اللغة العربية-كلية التربية ببورسعيد. و للتصدى لمشكلتة المتمثلة فى ضعف مستوى التحصيل النحوى و التذوق الأدبى, و نفور الطلاب فى كلية التربية من مادة النحو, حاول الباحث الاجابة عن تساؤلاتة الرئيسية و الفرعية, معتمدا فى ذلك على ما توافر للباحثة من دراسات نظرية فى مجال (نحو النص), حيث لا توجد دراسات سابقة فى التربية حول هذا الموضوع. و قد اعتمد البحث على أدواتة الخاصة و المتمثلة فى: • مهارات نحو النص أو التذوق الأدبى. • الاختبارات الخاصة بمهارات كل من: نحو النص و التذوق الأدبى. • اعداد المواد التعليمية المستخدمة مثل: - دليل الطالب المعلم. - دليل استرشادى لمعلم الطالب. و توصل البحث الى مجموعة من النتائج امكن تفسيره, و انتهى البحث ببعض التوصيات و المقترحات التى يمكن اجراؤها من خلال الدراسة الحالية. |