الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص في ظل التوجه العالمي لتحوية البضائع العامة وما تتحمله إدارة شركة دمياط لتداول الحاويات و البضائع من غرامات تأخير تدفع لسفن الحاويات لعدم أداء الخدمة لها في الوقت المناسب ، فقد اضطرت إدارة ميناء دمياط لتخصيص أربعة أرصفة من أرصفة سفن البضائع العامة وذلك للمساهمة في خدمة سفن الحاويات. ومن هنا كان هدف البحث هو تقدير العدد الأمثل لأرصفة محطة حاويات ميناء دمياط لما لذلك من أهمية في تحقيق فائض مادي متمثل فيما تحققه شركات النقل الوطنية والتوكيلات والموانئ من دخول بالعملات المحلية و الأجنبية و تسهيل الصادرات و الواردات و ما يتحقق من رواج بيئي و اقتصادي بالمنطقة .و لتحقيق ذلك الهدف تم تحديد الفترة من 1/7/2006 حتى 30/6/2008 وذلك لتجميع بيانات سفن الحاويات التي وصلت لمحطة الحاويات بميناء دمياط من حيث أعداد السفن الواصلة و كذا زمن أداء الخدمة لكل منها ، وكان معدل وصول السفن ( λ ) = 3.829 سفينة / يوم ، ومعدل أداء الخدمة ( µ ) = 1.2846 سفينة/يوم و تم التحقق من صحة افتراض توافق توزيع أعداد الوصول مع توزيع بواسون و كذا توافق توزيع أزمنة الخدمة مع التوزيع الأسى .وبتطبيق نموذج التكاليف وجد أن تقدير العدد الأمثل للأرصفة 7 أرصفة . |