الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص وبالرغم من كثرة الدورات التدريبية والندوات العلمية للمعلمين والتي تنادي بضرورة رعاية المبتكرين وتوفير المناخ الملائم لهم فالصحافة المدرسية مازالت بعيده كل البعد عن قيامها بتنمية القدرة الابتكارية والوعي الصحفي. ونظراً لهذه الأهمية البالغة للصحافة المدرسية والدور المؤثر الذي تلعبه في حياة التلاميذ وتشكيل عقولهم فإن هذه الدراسة تسعى لتفعيل دور الصحافة المدرسية في تنمية القدرة الابتكارية والوعي الصحفي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. أهمية الدراسة: وتتضح أهمية الدراسة من خلال العناصر التالية: - تعد الدراسة الحالية محاولة لتنمية التفكير الابتكاري بأبعادة الثلاثة( الطلاقة ، المرونة، الأصالة) وكذالك نشر الوعي الصحفي بين التلاميذ . - تنمية القدرات الصحفية التي تشبع حاجات التلاميذ الشخصية وتستثمر طاقاتهم الخلاقة وتنمي مواهبهم الابتكارية . - قد تسهم الدراسة الحالية في إكساب التلاميذ علي ممارسة الفنون الصحفية ( خبر- حديث صحفي- تحقيق صحفي– تقرير صحفي - مقال ). - مساعدة التلاميذ على حرية التعبير عن أفكارهم الابتكارية في جو ديمقراطي وإعطائهم حقهم في النقد البناءمن خلال ممارسة الكاريكاتير الصحفي . *** نتائج الدراسة : - لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في الأداء القبلي علي مقياس تورانس للقدرة الابتكارية بين أفراد المجموعة التجريبية وأفراد المجموعة الضابطة. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أداء أفراد المجموعة التجريبية وأفراد المجموعةالضابطةعلي مقياس تورانس للقدرة الابتكارية في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجربية. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الأداء القبلي والأداء البعدي علي مقياس تورانس للقدرة الابتكارية للمجموعة التجريبية لصالح الأداء البعدي . - لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية علي مقياس الوعي الصحفي في الأداء القبلي بين أفراد المجموعة التجريبية وأفراد المجموعة الضابطة . - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أداء أفراد المجموعة التجريبية وأفراد المجموعة الضابطة علي مقياس الوعي الصحفي في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجربية. |