![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يعتبر يوهان سباستيان باخ من أعظم المؤلفين الموسيقيين علي مر العصور الموسيقية , وأصبح مصدر إلهام مؤلفي العصر الحديث، فتلقى كلاً من أسلوبه الموسيقى واسمه نفسه -فكرة باخ الشهيرة- B-A-C-H معالجات حديثة على مر التاريخ الموسيقى , وقد تأثر به العديد من المؤلفين الموسيقيين ومن ضمنهم البرازيلي فيلالوبوس . وإذا نظرنا إلي أعمال باخ فإن نجد أن جانباً مهماً من عظمته يقوم علي ما قدمه للموسيقى من مؤلفات لآلات لوحات المفاتيح سواء مجلدي الفوجات لآلة الكلافير المعدل وكذلك مجموعة المتتاليات والابتكارات التي تشتمل علي صوتين وثلاثة أصوات,كما وضع باخ المتتاليات الفرنسية بادئاً بالألماند والكورانت ومنتهياً برقصة الجيج علي نهج المؤلفين الفرنسيين في متتالياتهم لذلك يعتبر قالب المتتالية من أشهر القوالب الآلية التي أتاحت مجالاً واسعاً للعديد من المؤلفين الموسيقيين للإبداع الفني وإضافة العديد من التغييرات في شكل المتتالية . وقد هدفت الدراسة إلي التعرف علي أسلوب فيلالوبوس في تأليف المتتالية كما هدفت أيضاً إلي التعرف علي مدي تأثر فيلالوبوس بالموسيقي الشعبية البرازيلية وأسلوب باخ , وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي (تحليل المحتوى) , حيث قامت الباحثة بالدراسة التحليلية لعينة الدراسة وهي المتتالية رقم (4) من مجموعة ”برازيليات علي نسق باخ” وتوصلت إلي النتائج العديد من النتائج منها : تأثر فيلالوبوس بأسلوب باخ مثل استخدام الخط الكنترابنطي واستخدام مسافة الرابعة اللحنية الغنائية ” لمس الرابعة” , مع تناول الألحان بشكل هوموفوني كما قام فيلالوبوس باقتباس نماذج لحنية من بعض أعمال باخ مثل : - مقدمة عمل اللحن الملكي . - توكاتا من بارتيتا في سلم مي الصغير مصنف BWV 830 رؤوس الموضوعات ذات الصلة : 1- أسلوب التأليف Performance Style 2- المتتالية Suite 3- باخ Bach 4- هايتور فيلالوبوس Heitor Villa-Lobos |