الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلي معرفة فاعلية استخدام نموذج ويتلي في تنمية بعض مهارات التفكير التاريخي والاتجاه نحو مادة التاريخ لدي طلاب الصف الأول الثانوي . وتم صياغة مشكلة البحث في السؤال الرئيس التالي : ما فاعلية استخدام نموذج ويتلي في تنمية بعض مهارات التفكير التاريخي والاتجاه نحو مادة التاريخ لدي طلاب الصف الأول الثانوي؟. وتفرع من هذا السؤال الأسئلة التالية : 1. ما مهارات التفكير التاريخي الواجب تنميتها لدي طلاب الصف الأول الثانوي ؟ 2. ما مدى توافر مهارات التفكير التاريخي لدي طلاب الصف الأول الثانوي؟3. ما التصور المقترح لوحدتين من مقرر التاريخ باستخدام نموذج ويتلي لطلاب الصف الأول الثانوي ؟ 4.ما فاعلية استخدام نموذج ويتلي في تنمية بعض مهارات التفكير التاريخي لدي طلاب الصف الأول الثانوي؟5. ما فاعلية استخدام نموذج ويتلي في تنمية الاتجاه نحو مادة التاريخ لدي طلاب الصف الأول الثانوي ؟ 6. ما العلاقة الارتباطية بين تنمية بعض مهارات التفكير التاريخي وتنمية الاتجاه نحو مادة التاريخ لدي طلاب الصف الأول الثانوي ؟ . وأسفرت نتائج البحث عن : 1. وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير التاريخي لصالح التطبيق البعدي للاختبار .2. تحقيق نموذج ويتلي درجة كبيرة من الفاعلية في تنمية مهارات التفكير التاريخي لدي مجموعة البحث .3. وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الاتجاه نحو مادة التاريخ لصالح التطبيق البعدي للمقياس .4. تحقيق نموذج ويتلي درجة كبيرة من الفاعلية في تنمية الاتجاه نحو مادة التاريخ لدي مجموعة البحث وجود علاقة ارتباطية طردية (موجبة) بين التمكن من مهارات التفكير التاريخي والاتجاه نحو مادة التاريخ لدي مجموعة البحث . |