Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أطر الإعلانات التحريرية في الصحف المصرية وأثرها في تشكيل معارف واتجاهات جمهور الصفوة نحوها /
المؤلف
بهلول، شادي إبراهيم أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / شادي إبراهيم أحمد بهلول
مشرف / عايدة ابراهيم السخاوي
مشرف / نجوى كامل عبد الرحيم
مناقش / محمود علم الدين
مناقش / سامى السعيد النجار
الموضوع
الإعلانات. الصحف المصرية.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
415 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - الاعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 415

from 415

المستخلص

مشكلة الدراسة : تتحدد مشكلة الدراسة في رصد وتوصيف وتحليل أطر الاعلانات التحريرية في الصحف المصرية ، والتعرف علي أثرها في تشكيل معارف واتجاهات جمهور الصفوة نحوها . أهداف الدراسة : 1- التعرف علي أهم الاطر الإعلانية المستخدمة في تحرير الاعلانات التحريرية المنشورة بصحف الدراسة . 2- التعرف علي مدي آلية الفصل بين الفنون الصحفية المختلفة بين الاعلانات التحريريةالمنشورة بصحف الدراسة . 3- قياس اتجاهات جمهور الصفوة نحو أطر الإعلانات التحريرية من خلال المكون المعرفي ، الوجداني ، والسلوكي . تقسيم الدراسة: القسم الأول : ويشمل دراسة منهجية لموضوع البحث ، واتجاهات الدراسات العلمية السابقة ونتائجها ، كذلك يتناول مشكلة البحث وفروضه والاجراءات المنهجية التي تم اتباعها في الدراستين التحليلية والميدانية . القسم الثاني : ويتناول الفصل الثاني نظرية الأطر الإعلانية ، ويتناول الفصل الثالث الإعلانات الصحفية بوجه عام ، والإعلانات التحريرية بوجه خاص ، بينما يتناول الفصل الرابع أنواع الصفوات في مصر ، وعلاقتها بوسائل الإعلام . وأما القسم الثالث : فإنه يتناول تحليل لنتائج الدراسة التحليلية لصحف الدراسة ، ويتناول الفصل السادس النتائج العامة للدراسة الميدانية وكذلك نتائج اختبارات فروض الدراسة ، وفي النهاية تم تجميع نتائج الدراستين التحليلية والميدانية ، مع وضع مجموعة من التوصيات العلمية . نتائج الدراسة : 1- بلغ عدد الإعلانات التحريرية بصحف الدراسة (257) إعلاناً . 2- كثرة الاعتماد علي مجموعة من الأطر الإعلانية عند تحرير الاعلانات التحريرية ، والتي تهدف الي ابراز مجموعة من الجوانب الايجابية المتوفرة في السلع والخدامات المعلن عنها . 3- عدم حرص صحف الدراسة علي وجود ألية للفصل بين الاعلان والتحرير في الكثير من إعلاناتها التحريرية، مما يؤدي الي تضليل القراء . 4- سيطرة الاتجاه المحايد نحو أطر الاعلانات التحريرية من جانب المبحوثين عينة الدراسة . التوصيات: 1- ضرورة العمل علي تطوير نموذج أخلاقي للممارسة الإعلانية . 2- ضرورة الحرص علي أهمية الفصل بين المواد التحريرية والمواد الاعلانية في الصحف ، حفاظاً علي اخلاقيات نشر الاعلانات الصحفية . 3- ضرورة إصدار مجلة دورية بشكل ثابت علي غرار مجلة التسويق والاعلان ، لمتابعة كل ماهو جديد في عالم الاعلانات