Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية إستراتيجية التدريس المباشر في الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التفكير العليا والقدرة المكانية لدى طلاب المرحلة الإعدادية /
المؤلف
سالم، السيد محمد إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / السيد محمد إبراهيم سالم
مشرف / محمد إسماعيل عبدالمقصود
مشرف / محمود جابر حسن احمد
مناقش / محمود جابر حسن احمد
الموضوع
الإطار العام للدراسة. مهارات التفكير. الدراسات الاجتماعية.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
366 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
01/01/2011
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 366

from 366

المستخلص

أهداف الدراسة : هدفت الدراسة الحالية إلي : 1- تنمية مهارات التفكير العليا لدي طلاب الصف الأول الإعدادي من خلال الدراسات الاجتماعية. 2- تنمية القدرة المكانية لدي طلاب الصف الأول الإعدادي في مادة الدراسات الاجتماعية.
منهج الدراسة : المنهج الوصفي : لتحديد ووصف إستراتيجية التدريس المباشر ومهارات التفكير العليا والقدرة المكانية.
المنهج التجريبي : لتجريب الوحدة الدراسية.
أهم نتائج الدراسة الميدانية : توصلت الدراسة لعدة نتائج منها :-
أن إستراتيجية التدريس المباشر ساهمت في تنمية مهارات التفكير العليا لدى طلاب الصف الأول الاعدادى ، كما أنها نمت القدرة المكانية لدى طلاب الصف الأول الاعدادى.
أهم توصيات الدراسة :
1- العناية بوضع برامج تدريبية للمعلمين أثناء الخدمة ( دورات في المناهج أو ورش تدريس الجغرافيا ) تهدف إلى رفع مستوى مهارات التفكير العليا والقدرة المكانية لديهم وبالتالي سوف ينعكس ذلك على تدريسهم لطلابهم.
2- ينبغي أن تتضمن أهداف مناهج الدراسات الاجتماعية التأكيد على اكتساب الطلاب لمهارات التفكير والقدرة المكانية.
3- ضرورة الاستعانة بطرق التدريس التي تثير تفكير الطلاب وتنمى مهارات التفكير والقدرة المكانية لديهم.
4- تضمين المقررات الدراسية مجموعة من الأنشطة المختلفة والتي يمكن من خلالها إكساب مهارات التفكير والقدرة المكانية للطلاب.
5- ينبغي أن يتضمن تقويم الطلاب مجموعة من الأسئلة تقيس مهارات التفكير وأبعاد القدرة المكانية لديهم.