Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة مسحية لبرامج الفن للمتخليفين عقليا في مصر والمانيا لإعداد برنامج مقترح لتعليم المهارات النفسية والإجتماعية =
المؤلف
الشهاوي، حنان محمد جمال الدين.
هيئة الاعداد
باحث / حنان محمد جمال الدين الشهاوي
مشرف / عبلة حنفي عثمان
مشرف / مجدى العدوى
مشرف / مجدى العدوى
مشرف / مجدى العدوى
الموضوع
التربية الفنية - الجوانب النفسية. الفن - طرق التدريس. الفنون التشكيلية والأطفال. ضعاف العقول - تعليم. ضعاف العقول - علم نفس. علم النفس الفني.
تاريخ النشر
2001.
عدد الصفحات
417, 3 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2001
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية الفنية - علوم التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 472

from 472

المستخلص

تهدف الدراسة الى :
إلى التعرف على مشكلات البرامج الخاصة بدور الفن التشكيلي في إكساب المتخلفين عقليا بعض المهارات النفسية والاجتماعية في مصر، والاستفادة من دراسة البرامج الخاصة لدور الفن التشكيلي في إكساب المتخلفين عقليا بعض المهارات النفسية والاجتماعية في ألملتيا بما يتلاءم وظروفنا وواقعنا المصري، وتقديم نموذج لبرنامج تربوي فني مقترح يتناول كيفية استخدام مجال الفن التشكيلي في اكساب المتخلفين عقليا بعض المهارات النفسية والاجتماعية يصلح للتطبيق في مدارس التربية الفكرية بمصر. ويتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي. وتوصلت الدراسة لمجموعة من النتائج منها في ضوء برنامج التربية الفنية لتعلم المهارات النفسية والاجتماعية للأطفال المتخلفين عقليا أن هذا البرنامج يعد نموذج من حيث احتواءه على مجموعة من الأنشطة الفنية والتمثيلية والأنشطة الخاصة بالحياة اليومية وتعتبر أدوات هامة للتعلم وتنمية المفاهيم والمهارات النفسية والذاتية والاجتماعية، وضرورة تصميم البرامج الفنية التربوية بحيث تواجه بعض المشكلات التربوية والتعليمية لدى فئة الأطفال المتخلفين عقليا في تعلم القراءة والكتابة أو المهارات النفسية والإجتماعية، وزيادة البحوث في مجال ربط البرامج الفنية بالحاجات النفسية. ومن التوصيات اتاحة الفرصة لطلبة كلية التربية الفنية بدراسات في مجال التربية العملية مع هذه الفئة من ذوي الاحتياجات الخاصة، وزيادة الاهتماما بالبرامج والدراسات النفسية والتعليمية ودمجها بالأنشطة الفنية، وضرورة البدء في عمل أبحاث جادة في مجال استخدام الرسوم والصور كلغة تواصل فعلية بين الأطفال، وفتح قنوات الأتصال بين مصر وألمانيا علمية وثقافية في مجال التربية الخاصة والفكرية.