Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطبيق أسلوب الفجوة فى قياس جودة الخدمة بمراكز الشباب /
المؤلف
المسدى، إبراهيم نزيه محمد.
الموضوع
التربية البدنية - تنظيم وإدارة. مراكز الشباب - تنظيم وإدارة.
تاريخ النشر
2004.
عدد الصفحات
ب-ل، 199 ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 240

from 240

المستخلص

تهدف الدراسة إلى:
1.الكشف عن درجة التطابق أو الإختلاف بين توقعات المستفيدين لمظاهر الامتياز فى الخدمة المقدمة من مراكز الشباب وبين إدراك الإدارة لهذه التوقعات.
2.الكشف عن درجة التطابق أو الفجوة بين إدراكات الإدارة لتوقعات المستفيدين وبين إدراكات الإدارة للمواصفات الخاصة بالخدمة.
3.الكشف عن درجة التطابق أو الفجوة بين إدراكات الإدارة للمواصفات الخاصة بالخدمة وبين مواصفات الخدمة المقدمة بالفعل وذلك من خلال مقارنة إدراك الإدارة لمواصفات الخدمة بإدراكات المستفيدين لمواصفات الخدمة التى يحصلون عليها بالفعل.
4.تقييم جودة الخدمة المقدمة من مراكز الشباب من خلال مقارنة توقعات المستفيدين مستقبلى الخدمة بإدراكاتهم لمستوى الأداء الفعلى لهذه الخدمة والكشف عن أوجه التطابق أو الاختلاف بينهما.
5.الكشف عن العلاقة بين المحددات الرئيسية لجودة الخدمة المقدمة من مراكز الشباب وبين الجودة الكلية المدركة بصورة إجمالية من قبل المستفيدين.
6.الكشف عن العلاقة بين المحددات الرئيسية لجودة الخدمة المقدمة من مراكز الشباب وبين درجة الرضا الإجمالى عن هذه الخدمة.
7.التحقق من ما إذا كانت نتائج فجوة الإدراكات / التوقعات الخاصة بالمستفيدين تختلف باختلاف خصائصهم الديموجرافية.
8.التحقق من ما إذا كانت درجة رضاء المستفيدين الإجمالى عن الخدمة المقدمة من مراكز الشباب تتأثر باختلاف خصائصهم الديموجرافية.
وتم اختيار عينة مكونة من 727 مفردة من الشباب المستفيدين من الخدمات التى تقدمها مراكز الشباب بالمحافظات التالية (القاهرة - الجيزة - الإسكندرية - الإسماعلية - الغربية - سوهاج - أسوان)، كما تم عمل استقصاء للإدارة على عينة قوامها 79 مفردة من أعضاء الإدارة بنفس مراكز الشباب المختارة.
وتوصلت الدراسة لعدة نتائج منها :
1.أظهرت نتائج فجوة (توقعات المستفيدين - إدراكات الإدارة لهذه التوقعات) ضعف قدرة الإدارة بمراكز الشباب على تفهم احتياجات ورغبات المستفيدين لمستوى الجودة فى الخدمة المقدمة لهم.
2.أظهرت نتائج فجوة (إدراكات الإدارة لتوقعات المستفيدين - إدراكات الإدارة للمواصفات الخاصة بالخدمة) انخفاض مقدرة الإدارة بمراكز الشباب على ترجمة توقعات المستفيدين لمظاهر الامتياز والجودة إلى مواصفات فعلية فى الخدمة المقدمة من مراكز الشباب.
3.أظهرت نتائج فجوة (إدراكات الإدارة للمواصفات الخاصة بالخدمة - إدراكات المستفيدين لمستوى الأداء الفعلى للخدمة)انخفاض مستوى الدافعية لدى الإدارة بمراكز الشباب لتقديم الخدمة للمستفيدين بصورة تتطابق مع ما حددته الإدارة من قبل لهذه المواصفات.