Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير بعض اساليب التوجيه الفنى على فاعلية أداء معلم التربية الرياضية /
المؤلف
عمر، حسن حسين حسن.
الموضوع
التربية البدنية - طرق التدريس. التربية البدنية - تعليم وتدريس.
تاريخ النشر
2004.
عدد الصفحات
1 مج. (متعدد الترقيم) :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 249

from 249

المستخلص

تهدف الدراسة الى :
1- تحليل واقع ممارسة الموجهين بمدارسنا المصرية للتوجيه الفنى.
2- بناء استمارة لتحديد فاعلية أداء معلم التربية الرياضية.
3- تجريب بعض الاساليب الحديثة فى التوجيه يسترشد بها الموجه لتحديد فاعلية أداء معلم التربية الرياضية.
عينة الدراسة :
اشتملت عينة الدراسة على 336 فرداً يتمثلون كالاتى:-
16 خبير تم اختيارهم بالطريقة العمدية من اساتذة كلية التربية الرياضية من المتخصصين فى المناهج وطرق التدريس ومن الحاصلين على درجة أستاذ وله خبرة لاتقل عن 10 سنوات.
70 موجهاً للتربية الرياضية تم اختيارهم من الموجهين العاملين بالأدارات التعليمية بمحافظة القاهرة وقد تم اختيارهم كالتالى :
(40) موجهاً تم اختيارهم بالطريقة العشوائية فى مرحلة التقنين الأولى.
(30) موجهاً تم اخيارهم بالطريقة العمدية كعينة تجريبية من ثلاث إدارات تعليمية (الساحل، شبرا، روض الفرج)
100 معلماً للتربية الرياضية بالمرحلتين الاعدادية والثانوية تم اختيارهم بالطريقة العمدية من المعلمين العاملين بثلاث ادارات تعليمية هم (روض الفرج، شبرا، الساحل) بمحافظة القاهرة.
150 معلماً للتربية الرياضية تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من خمس ادارات تعليمية (الزاوية، الشرابية، الزيتون، مصر الجديدة، الوايلى)
نتائج الدراسة :
فى ضوء أهداف البحث وفى إطار المنهج العلمى المستخدم ومجالات البحث المختلفة وفى نطاق عينة البحث وكذا التحليل الاحصائى والمناقشة لنتائج البحث تمكن للباحث التوصل الى مايلى :
1- عدم مساعدة المعلم عند طلب المساعدة الفنية.
2- عدم تشجيع المعلم على الاطلاع المستمر فى المجال.
3- لا يقوم الموجه بالاطلاع على اسلوب المعلم فى تقويم الطلاب.
4- عدم قيام الموجه لتنسيق العمل بينه وبين المعلم.
5- عدم تشجيع المعلم على استخدام الانشطة الرياضية الصفية واللاصفية.
6-عدم متابعة الموجه التطورات الحديثة فى تطوير المنهج.
7- عدم ارشاد المعلم نحو الاستفادة من الادوات البديلة.
8- تأثير الموجه بمجاملات الضياة التى تقدمها له.
9- لا يحث المعلم على اجراء البحوث العلمية.
10- عدم تعامل الموجه مع المعلمين كزملاء.