الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ومن الاهداف :تهدف الدراسة الى التعرف على 1-الدور الفعلى للأخصائى الاجتماعى فى العمل مع الحالات الفردية للمعاقين سمعيا بمدارس الأمل. 2-النواحى الايجابية والسلبية المرتبطة بممارسة الاخصائى الاجتماعى لدوره فى العمل مع الحالات الفردية بالمدرسة. 3-المعوقات التى تحد من اداء الأخصائى فى العمل مع الحالات الفردية لدوره المتوقع. المنهج المستخدم:منهج المسح الاجتماعى. العينة :جميع الاخصائيين الاجتماعيين بمحافظة الشرقية وعددهم 26 اخصائى اجتماعى.وعينة عشوائية من المعاقين سمعيا بمدارس الأمل وعددهم 100معاق. ومن النتائج : 1- معاناه المعاقيين سمعيا من العديد من المشكلات النفسية والاجتماعية كالسرقة والانطواء غير السوى وتأخر مستواهم الدراسى ومخالفتهم للنظام المتبع فى المدرسة. 2-عدم اكتمال أداء الاخصائيين الاجتماعيين لبعض مسئولياتهم تجاه المعاقين سمعيا مثل عدم الانصات لمقترحاتهم وعدم الاهتمام بتطبيق اهم مبادىء طريقة العمل مع الفراد مثل السرية وتقدير المشاعر والتقبل. 3-نقص الموارد وقلة الامكانيات وكثرة عدد المعاقين سمعيا وعدم وجود حجرة خاصة بالأخصائيين من اهم المعوقات التى تحد من اداء الاخصائيين لأدوارهم بالمدرسة. |