Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة فاعلية برامج الذكاء الاصطناعى فى تنمية التعبير الفنى لتلاميذ المرحلة الابتدائية =
المؤلف
أمين، دينا انور وفائى محمد.
الموضوع
التربية الفنية - تعليم وتدريس.
تاريخ النشر
2006.
عدد الصفحات
أ - ك، 1 - 307، 1 - 6 ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 282

from 282

المستخلص

الاهداف:-
1- الكشف عن إمكانية اعداد برنامج كمبيوترى لتنمية التعبير الفنى فى ضوء نظرية الذكاءات المتعددة والذكاء الاصطناعى والنظم الخبيرة
2- توجد عن إمكانية البرنامج المعد فى تنمية التعبير الفنى للأطفال
منهج البحث:-
يعتمد البحث الحالى على المنهج الوصفى فى اعداد مسح شامل للدراسات المرتبطة والإطار النظرى، وعلى المنهج التجريبى فى التحقق من فروض البحث الخاص بين التعبير الفنى للأطفال
عينة البحث:-
عينة مناسبة من تلاميذ المرحلة الابتدائية من 9 -12 سنة بمحافظة القاهرة
نتائج البحث:-
اولاً: نتائج مرتبطة بالفرض الاول:-
1- هناك تفاعل بين البرنامج المعد وبين الطالب والطالبة المستخدم لهذا البرنامج يسهم فى إثراء تلك العملية التعليمية
2- من خلال فاعليات الكمبيوتر باحتوائه على العديد من الوسائط المتعددة، يمكن للطالب متابعة تطور نمو التعبير الفنى الممثل فى محتوى وأهداف البرنامج الأمر الذى يعمل على إثراء عملية تدريس بناء العمل الفنى
ثانياً: نتائج مرتبطة بالفرض الثانى:-
1- عرض أهداف ومحتوى وسيناريو البرنامج لنمو التعبير الفنى لطفل المرحلة الابتدائية لسن 9 : 12 على لجنة المحكمين للتحقق من صدقه وقد تم التعديل الأهداف وفقاً لما ترائى للجنة من التعديلات ، ثم تم عرضه مرة اخرى على نفس لجنة المحكمين فأجمعوا على صدقه
2- جمع معلومات عن طفل العينة المختارة عن طريق المدرسة لمعرفة اسم الطفل بالكامل ، تاريخ ميلاد الطفل ، وظيفه الاب والام لما لهذه البيانات من أهمية لمعرفة تجانس عينة البحث من حيث نوع الجنس ، العمر الزمنى ، المستوى الاقتصادى والاجتماعى والثقافى
تعليق عام على النتائج:-
1- تشير نتائج البحث الحالى أن استخدام البرنامج المعد له أثر فعال فى ارتفاع مستوى الأداء المهارى لدى التلاميذ فقد تفوق الطلاب اللذين درسوا باستخدام الكمبيوتر على الطلاب اللذين يدرسون باستخدام الطرق التقليدية وذلك بفروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 وتلك الفاعلية من الممكن أن تكون راجعة إلى عدة أسباب:
1- التعلم عن طريق برامج الكمبيوتر يقلل عبء المحاولة والخطأ ذلك لأنها تمكن الفرد أن يتعلم من العروض التوضيحية ما ينبغى أن يتعلمه حتى قبل أن يحاول فعله وبالتالى فالمعلومات المخزنه فى هذه الذاكرة هى فقط مجموعة الاستجابات الصحيحة
2- بناء برنامج الكمبيوتر التعليمى على أسس التعليم الفردى ومنها : التعليم للإتقان مما يجعل الطالب لا ينهى البرنامج إلا بعد وصوله إلى حد التمكن وتحقيقه مستوى الاتقان المحدد من قبل البرنامج
3- شارك البرنامج بدرجة عالية فى إيجاد المشاركة الفعالية والإيجابية بين المتعلم والبرنامج وحيث أن تطلب استجابات محددة من المتعلم زاد من إدراكه لخطوات الأداء