Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المزاوجة بين التعبير الفنى واللعب الدرامى لحل بعض المشكلات السلوكية لدى أطفال ما قبل المدرسة =
الناشر
مروة محمد سامى محمد،
المؤلف
محمد، مروة محمد سامى.
الموضوع
الفن - الجوانب النفسية. أطفال ما قبل المدرسة - علم نفس. التربية الفنية - الجوانب النفسية. السلوك. الفنون التشكيلية والأطفال. الفنون التشكيلية - الجوانب الاجتماعية.
تاريخ النشر
2004 .
عدد الصفحات
167 ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 171

from 171

المستخلص

تناولت البحث موضوع المزاوجة بين كل من التعبير الفنى التشكيلى واللعب الدرامى لمواجهة وحل بعض المشكلات السلوكية اثناء مرحلة ماقبل المدرسة. ويهدف البحث إلى إقتراح بعض الأنشطة الفنية التشكيلية ومزاوجتها ببعض أنشطة من اللعب الدرامي للاستفادة منها في مواجهة بعض المشكلات السلوكية لطفل ما قبل المدرسة. ويفترض البحث ان هناك فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات الاطفال حالات البحث على مقياس السلوك المشكل لصالح التطبيق البعدى للمقياس. وإتبع البحث منهج دراسة الحالة. ومن نتائج البحث أنه عكست ممارسة الأطفال للأنشطة الفنية والدرامية الكشف عن أسباب مشكلاتهم السلوكيه والتي قد تكون لافتقادهم الثقة بالغير وعدم شعورهم بالأمان، ومن خلال ممارسة الأنشطة الفنية تم تقليل السلوك المدمر والعنيف والسلوك المضاد للمجتمع وسلوك التمرد. ومن توصيات البحث محاولة الاستفادة بالتعبيرات الفنية واللعب الدرامي للاستعاضه بها عن المقاييس النفسية التقليدية وذلك لقرب تلك الأنشطة من ذات الطفل وسهولة تعبيره عنها بتلقائيه، وإنشاء مركز لتشجيع طفل ما قبل المدرسة والاهتمام بتعبيراته الفنيه والدراميه، ويجب تأهيل خريجي التربية الفنية للتعرف على المقاييس الأخرى لتمده بالمعلومات عن أطفال ما قبل المدرسة بجانب التعبيرات الفنية التشكيلية واللعب الدرامي.