![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ترجع أهمية البحث لتناوله موضوع الطلاقة التشكيلية لتنمية التفكير المنطلق متعدد الحلول لدى الطلاب. ويهدف البحث إلى تنمية الطلاقة التشكيلية لدى طالبات المرحلة الثانوية من خلال برنامج مقترح، والكشف عن مدى تأثير البرنامج على الطالبات من حيث القدرة على حل المشكلات، والكشف عن طبيعة العلاقة بين تنمية الطلاقة التشكيلية وتنمية القدرة على حل المشكلات. ويتبع البحث المنهج الوصفي والمنهج التجريبي والمنهج الارتباطي. وتم تطبيق البحث على عينة من طالبات المرحلة الثانوية بالصف الأول الثانوي بلغت 30 طالبة ومتوسط أعمارهم من 14 - 15سنة. وتوصل البحث لمجموعة من النتائج يذكر منها أنه هناك علاقة إرتباطية موجبة لصالح اختبار الطلاقة التشكيلية البعدي، وهناك علاقة ارتباطية لصالح اختبار حل المشكلات البعدي، وهناك علاقة ارتباطية موجبة بين تنمية الطلاقة التشكيلية والقدرة على حل المشكلات. ومن توصيات البحث توجيه الاهتمام نحو دراسات التفكير في الفن، والاهتمام بالكشف عن الأسس النفسية والعقلية للمارسة الفنية، وتضمين المناهج التعليمية لبرامج قائمة على الفنون، والاهتمام بتصميم برامج لتنمية القدرات الإبداعية التشكيلية المختلفة وتتبع مالها من أثر. |