Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر جماليات طراز الروكوكو فى الفن الحديث والمعاصر :
المؤلف
عبدالظاهر، سماح محمود حسين.
الموضوع
التذوق الفنى. الفن الحديث.
تاريخ النشر
2008.
عدد الصفحات
أ - ن، 1 - 330 ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 356

from 356

المستخلص

اهداف البحث:-
1- الكشف عن أهم جماليات طراز الروكوكو وارتباطها بالفكر الفلسفى الجمالى والنقدى
2- الكشف عن الأثر الممتد لطراز الروكوكو فى الفن الحديث والمعاصر
منهج البحث:-
تتبع الباحثة الأسلوب التحليلى من المنهج الوصفى فى تناول مشكلات الإطار النظرى ، وأسلوب المقارنة فى تناول مشكلات الإطار التطبيقى
نتائج البحث:-
أ - نتائج الإطار النظرى:-
بدراسة الأصول التاريخية والفلسفية والاجتماعية المرتبطة بموضوع البحث توصلت الباحثة إلى مايلى:-
اعتبر المؤرخون أن هجرة العلماء إلى إيطاليا - بعد انهيار الإمبراطورية البيزنطية عام (1453) - نقطة التحول من العصر الوسيط إلى العصر الحديث نتج عنها بعث الروج الجديدة بإحياء دراسة الفلسفة القديمة بدلا من فلسفة العصر الوسيط بما أنعكس على أثره على أعمال فنانى هذه الفتره وظهور الاتجاهين الإنسانى و العلمانى
1- على مستوى الاتجاه الإنسانى ، أستطاع (بوتتشيللى) أن ينقل فن التصوير من عالم الدين إلى عالم الخيال الأسطورى
2- على مستوى الاتجاه العلمانى ، توصل (ليوناردو) إلى أهمية المعرفة الشاملة كأساس للربط بين العلوم والفنون
3- أكد (برونو) فليسوف النهضة على أهمية العلاقة بين الفلسفة والعلم وأن المعرفة تبدأ بالإدراك الحسى، كما تنبأ بقيمة البحوث الأخلاقية وحياة الإنسان الجمالية والعقلية
ب - بدراسة المؤثرات الأكاديمية (الفنية) لطراز الروكوكو توصلت الباحثة إلى النتائج التالية:-
1- اعتمدت أعمال مصورى النهضة على المنظر الطبيعى كخلفية للموضوع مما فتح المجال لمن جاء بعدهم من فنانى الباروك والروكوكو باستخدام نفس التقليد واكتشاف القيمة الجمالية والتعبيرية والإنشائية للخلفية الطبيعية
2- عكست أعمال (بوتتشيللى) القيم الجمالية والحسية المرتبط بالحيوية ، كما تميزت خطوطه بالإيقاعات الموسيقية مع التأكيد على الطابع الزخرفى والجوانب العاطفية الشاعرية
3- عكست كثير من لوحات (ليوناردو دافنشى) الجانب الشاعرى من خلال توظيفه للون وإشاعة البهجة بظهور البسة على أغلب شخصياته علاوة على شاعرية المنظر الطبيعى المتمثل فى الخلفية
ج - بدراسة طراز الروكوكو وجمالياته توصلت الباحثة إلى النتائج التالية:-
1- ركزت موضوعات الروكوكو على تصوير حياه الطبقة الأرستقراطية مع التأكيد على المشاعر العاطفية والمناظر الطبيعية
2- أصبح العنصر البشرى أساسا للعمل الفنى فى هذا الطراز مع التأكيد على مكانته الاجتماعية
3- ابتعد الفنانون عن الألوان الكثيفة الحادة التى ميزت طراز الباروك وأتجهوا إلى الألوان الزاهية الخفيفة
د - بدراسة اتجاهات الفن الحديث والمعاصر المرتبطة بجماليات طاراز الروكوكو توصلت الباحثة إلى النتائج التالية:-
1- إن الكلاسيكية الجديدة فى حقيقتها لم تكن أسلوبا واحدا التزم بقواعده الفنانين كالكلاسيكية القديمة ، لكنها تنوعت من خلال الأساليب الفردية لفنانيها
2- انبثق عن المظهر العاطفى لاتجاه ما بعد الإنطباعية الإتجاهات العاطفية والرمزية والوحشية والتعبيرية التى ظهرت فى مطلع القرن العشرين ، كما انبثق عن المظهر البنائى التطورات التى تبحث فى الشكل فى العصور الحديثة مثل التكعيبية والبنائية والتجريدية الهندسية
3- كما تمثلت جماليات طراز الآرت نوفو بالنظرة البصرية فى توظيف الخامات غير المألوفة بتكنولوجيا جديدة