Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
شعر عبدالعليم القبانى:
المؤلف
هلى,أمل سعد
هيئة الاعداد
مشرف / عبدالعليم القبانى
مشرف / محمد زكريا عنانى
باحث / امل سعد
مشرف / عبدالعليم القبانى
عدد الصفحات
433ص.
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اللغة واللسانيات
تاريخ الإجازة
1/1/2006
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - قسم اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 389

from 389

المستخلص

تناولت الدراسة بالتحليل شعر عبدالعليم القبانى من خلال مقدمة ومدخل وثلاثة أبواب . تدور المقدمة حول موضوع الدراسة والأسباب التى دفعت إليها والصعوبات والإشكاليات البحثيه التى تعرضت لها ، ثم إنتهت المقدمة بالإشارة إلى المنهج الذى إعتمدت عليه الدراسة وهو المنهج التكاملى وتم إستخدام المنهج التاريخى والأسلوب التحليلى ونظرية التلقى. بالشرح والنقد والتأصيل والتحليل. اهمية الدراسة : كشف هذه الدراسة على المستوى الخاص عن : - نشأة عبدالعليم القبانى الشعرية ، وتصوراته الفنية وأهدافه وطموحاته وما إستطاع أن ينجزه وما لم يستطع. – انعكاسات حياته الخاصة والعامة على شعره والعكس. – مدى تأثره بغيره من الشعراء والمفكرين والفنانين. – إيجابيات إنتاجه الشعرى وسلبياته وكيفية نموه الفنى وتطوره وإضافته الشعرية. كما كشفت هذه الدراسة على المستوى العام عن : - مدى تأثر الشعر بطبيعة العصر الذى يعايشه. – تأكيد بعض الوظائف الإجتماعية للشعر – تحديد إمكانيه تحول الشعر إلى وثيقه فنيه للشهادة على العصر المعايش له. وقد تناول المدخل : النشأة الشعرية للشاعر ونموه الفنى وتطوره وإنعكاسات حياته الخاصة والعامة على أدبه ومدى تأثره بغيره من الشعراء والمفكرين والفنانين ومدى تأثر الشاعر بطبية العصر والبيئة. وتناول الباب الأول : الموضوع الشعرى عند القبانى وتم تقسيمه إلى عشرة موضوعات هى أشعار القبانى القوميه / الانسانيه / الإجتماعية / الدينية / الغزلية / الساخرة / الرثاء / أدب الأطفال / الذاتية / العامية. حيث حاولت الدراسة من خلال تحليل النصوص الشعرية للشاعر ظاهريا وباطنيا والتعرق على أهم القضايا والأفكار التى تناولها الشاعر فى شعره والتى شكلت موقفه من قضايا المجتمع والإنسان كما إشتمل الباب الثانى : على محاولة تحليلية لبناء النص الشعرى عند القبانى ومحاولة تفسيريه لأسرار هذا البناء من خلال محاولات تحليلية للشعر الملحمى / الكتابات المسرحية / القبانى بين عمودية الشعر وتفعيليته وأخيرا الشعر الغنائى.