Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام بعض الأنشطة الخارجية فى إكساب طفل ما قبل المدرسة بعض المبادئ الجغرافية
المؤلف
مروة أحمد عبد النعيم السيد
تاريخ النشر
2006
عدد الصفحات
373
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 143

from 143

المستخلص

• حدود مكانية:
تمثلت الحدود المكانية فى: روضة الهدى بأبى قير التابعة لوزارة الشئون الاجتماعية . و قد تم تحديد روضات الشئون الاجتماعية وفقا للمبررات التالية:
1. الدراسة الميدانية الحالية تطلبت الخروج بالأطفال خارج جدران حجرة النشاط ، و كذلك القيام برحلات و زيارات عديدة مما يعيق برنامج الروضات الحكومية .
2. روضات الشئون الاجتماعية هى الوحيدة التى تعمل فى فصل الصيف ، و هو زمن تطبيق البرنامج المقترح.
3. تم تحديد روضات الشئون الاجتماعية بأبى قير لقربها من معسكرات الشباب بأبى قير ، و قربها أيضا من بعض الأماكن التى تم الخروج بالأطفال إليها من خلال الرحلات و الزيارات .
أهداف الدراسة:
تهدف الدراسة الحالية إلى تحقيق ما يلى :

• التعرف على أهم الموضوعات التى يمكن ان تنمى المبادئ الجغرافية لطفل ما قبل المدرسة .
• بناء برنامج مقترح فى الأنشطة الخارجية لطفل ما قبل المدرسة .
• قياس فاعلية استخدام بعض الأنشطة الخارجية فى إكساب طفل ما قبل المدرسة (5- 6) سنوات بعض المبادئ الجغرافية .
• تعرف مدى فهم الأطفال – عينة الدراسة – لبعض الموضوعات الجغرافية موضوع الدراسة .

أهمية الدراسة:

تتمثل أهمية الدراسة الحالية فى:

1. الأهمية النظرية:
• تقديم إطارنظرى—للباحثين—يفيد تدريس الموضوعات الجغرافية فى مرحلة رياض الاطفال .
• تقديم رؤية جديدة للمتخصصين فى مجال تعليم الطفل .
• فتح أفاق جديدة فى مجال تربية الطفل من خلال تجريب الأنشطة الخارجية مع خبرات و مفاهيم أخرى.
• توجيه نظر التربويين القائمين على تربية طفل ما قبل المدرسة إلى أهمية التربية الجغرافية للطفل فى هذه المرحلة .
• محاولة تحسين مناهج رياض الأطفال من خلال التربية الجغرافية ، و الأنشطة الخارجية .
2. الأهمية التطبيقية:
• إيجاد طرق تدريس جديدة تساعد الأطفال على فهم العالم المحيط بهم .
• توضيح أهمية الأنشطة الخارجية فى العملية التعليمية لطفل ما قبل المدرسة من خلال بناء برنامج مقترح يستند إلى أسس تربوية تراعى حاجات و ميول أطفال ما قبل المدرسة .
• إتاحة فرصة الممارسة العملية و الملاحظة و التجريب للأطفال من خلال استخدام الأنشطة الخارجية .
• تقديم البرنامج المقترح فى صورة تطبيقية يمكن الاستفادة منه فى برامج رياض الأطفال .

• مصطلحات الدراسة :
تتمثل مصطلحات الدراسة فى:

• الأنشطة الخارجية : Outdoor Activities

هى : مجموعة الممارسات التى تنظمها المعلمة للأطفال فى صورة متكاملة خارج جدران حجرة النشاط ، بغية تحقيق أهداف تعليمية ، و إنمائية ، و استجمامية ، و يستخدم منها فى الدراسة الحالية المعسكرات و الرحلات و الزيارات .