Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
ضغوط العمل الإدارى وعلاقتها بأداء القيادات الإدارية
فى المدارس الثانوية الخاصة
الناشر
البنات/ أصول التربية
المؤلف
احمد محمد حسن
تاريخ النشر
2007
عدد الصفحات
179
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 231

from 231

المستخلص

عاش الإنسان منذ بداية نشأة الكون عبر ملايين السنين، باحثاً عن الاستقرار، والأمان، جارياً وراء الراحة التي تعطيه الاتزان، فمنذ تلك الأزمان وهو ينشد الطمأنينة له ولأبنائه.. فهو يسعى لتخفيف عبء الحياة عن كاهله.. ولما ازدادت الحياة تعقيداً وقوة وتوسعت وازدادت مطالبها وحاجاتها، ازدادت الضغوط الواقعة عليه لتلبية تلك المطالب..
وتشكل الضغوط جزءاً من حياة الأفراد والمجتمعات ، فلا يكاد يخلو مجتمع من المجتمعات من الضغوط ، وبات من الصعوبة تفاديها أوتجاهلها ، وهذا ما دفع بالغالبية من الناس إلى العمل على مجابهتها أومحاولة التعايش والتكيف معها ، ولا يتوقف تأثير الضغوط على الجوانب الشخصية أوالبيئية للأفراد فحسب بل يرافق الأشخاص في بيئة العمل وتنعكس آثارها سلباً في العديد من الجوانب العضوية والنفسية ، وتحد من الأداء الوظيفي لديهم ، وفي علاقاتهم مع الآخرين وتكيفهم مع ظروف العمل ، الأمر الذي يتسبب في إنخفاض الإنتاجية وتدني جودتها ، وبالتالي إنخفاض العائد الإقتصادي للمجتمع وتدنى القيم المقامة على ثروات المجتمع وأصبح الحديث عن ضغط العمل هوحديث عن شئ معتاد وشائع ، وأثبتت بعض الدراسات أن الضغوط تمثل مشكلة رئيسية في 90? من أماكن العمل ، وتؤدي إلى إرتفاع نسبة الغياب وإنخفاض الروح المعنوية.
ومن الملاحظ أن مدارسنا الثانوية تعاني الكثير من جوانب القصور فى الجوانب المادية والبشرية والتنظيمية مما قد يترتب عليه تزايد ضغوط العمل الإداري السلبية وشيوع مناخ غير ملائم ينعكس بدوره على فعالية أداء مديري المدرسة 0
مشكلة الدراسة :
يعد مدراء ونظار ووكلاء المدارس سواء الابتدائية أو الاعدادية أو الثانوية ، اول المسئولين عن كل المدرسة ونظامها والحياة فيها ، فهم القادة التربويون الذين يواجهون اعباء العمل التى تختص بقوانين المدرسة والميزانية والجداول والمبانى وصناعة القرارات ، كما أنهم يواجهون المشكلات الانسانية الخاصة بعلاقاتهم بالمعلمين والطلاب وأولياء الآمور والموجهين ورؤسائهم فى الادارت والمديريات التعليمية . ولهذا فإنهم يواجهون ضغوطاً نفسيه خاصة بطبيعة مواقف عملهم والظروف التى تحيط بهذه المواقف وما ينتج عنها من مسئوليات متزايدة ملقاة على عاتقهم.
أهداف الدراسة :
تهدف الدراسة الحالية إلي :
1- رصد ضغوط العمل الإيجابي لدى القيادات الإدارية فى المدارس الثانوية العامة وتوضيح ماهية ضغوط العمل ، والتعرف على النتائج المترتبة عليها ، وكذلك التعرف على مهنة مديرى المدارس وأهدافها والدور الذى يؤدية العاملون فى المدرسة ، ومراجعة الادبيات والدراسات السابقة .
2- الكشف عن العلاقة بين ضغوط العمل وأداء القيادات الإدارية فى المدراس الثانوية.
3- تحديد أهم مصادر ضغوط العمل التى يعانى منها المديرين وعلاقاتها بخصائص الشخصية
4- التعرف على مستويات الضغوط التى يتعرض لها المديرين من خلال الامراض الجسمية والسلوكية .
5- إقتراح مجموعة توصيات مناسبة لإدارة ضغوط العمل والتخفيف منها والتحكم فى هذه الضغوط على القيادات الادارية فى المدارس الثانوية ، مما لا يؤثر على سير العملية التعليمية فى المدرسة ، ووضع هذه المقترحات أمام المهتمين بدراسة ضغوط العمل على المديرين وتأثيرها على الاداء.

أهمية الدراسة
1- تركز هذه الدراسة على الادبيات التربوية المربتطة بضغوط العمل بما يمكن الباحث من وضع تصور نظرى حول مفهوم الضغوط ومصادرها وكيفية مواجهتها .
2- تخفيف الضغوط التى تقع على عاتق المديرين فى المدرسة والخاصة بتوفير الخدمات والوسائل التى تساعدهم على انجاز الاعمال وأن يتمو هذه الاعمال على أكمل وجه .
3- متابعة الدراسات السابقة فى مجال ضغوط العمل ، حيث أن هناك مصادر للضغوط تختلف من مهنة لأخرى ومدى تأثير هذه الضغوط على الاداء وتسعى هذه الدراسة إلى التعرف على مصادر ضغوط العمل لدى المديرين فى المدارس الثانوية ، ومحاولة قياس مستوى تلك الضغوط من الأعراض الجسمية ، النفسية ، والسلوكية وهذا من الناحية النظرية .
4- تسهم هذه الدراسة عند الكشف عن أهم أسباب ضغوط العمل ، وأًثرها على الاداء وذلك من خلال توفير معلومات عن بيئة العمل الادارى والظروف التى تحيط بعمل مديرى المدارس وخصوصاً الاثار النفسية والجسمية والسلوكية وانعكاسها على الاداء ، وذلك بهدف وضع وسائل مناسبة لعلاج ظاهرة الضغوط والحد من مشكلاتها وتوفير وسائل مناسبة لعلاج هذه الظاهرة والحد من أخطارها .
5- تفعيل العلاقة بين القيادات الإدارية والعاملين بالمدرسة تفعيلاً إيجابياً بما يؤثر فى النهاية على مخرجات العملية التعليمية وأهمها التلميذ .
حدود الدراسة
تركز هذه الدراسة على مديرى المدراس الثانوية العامة الخاصة ومدى الضغوط التى يعانون منها .
منهج الدراسة
تستخدم الدراسة الحالية المنهج الوصفى لدراسة ضغوط العمل التى يتعرض لها القيادات الإدارية فى مدارس التعليم الثانوي ، وتحليل العلاقة بين ضغوط العمل وأثرها على مستوى الأداء
مصطلحات الدراسة
1-الضغوط Stress
الضغوط على أنها حالة تؤثر فى الجوانب الانفعالية
2- الاداء :
يقصد بالاداء الاهداف أو المخرجات التى يسعى النظام إلى تحقيقها
3- الأداء الادارى
يعرف بيتر دراكر الاداء الادارى بأنه القدرة الدائمة على تقديم نتائج متوالية للعمل – على مدى فترات من الزمن – فى أنواع مختلفة من المهام الموكولة للإدارة
تقويم الأداء:
مدى أدائهم للوظائف المسندة اليهم ، ومدى تحقيقهم للمستويات المطلوبة فى انتاجيتهم. ومدى قدرتهم على التقدم ، والاستفادة من فرص الترقى
وزيادة الاجور

وقد اشتملت الدراسة على خمس فصول
الفصل الأول : الإطار العام للدارسة متضمناً مشكلة الدراسة وتساؤلاتها ومنهجها وأهدافها وأهميتها وحدودها ومصطلحات الدراسة وأهم الدارسات السابقة ومخطط الدراسة
الفصل الثانى : واقع الادارة المدرسية فى التعليم الثانوى الخاص ، ومبيناً مفهوم الادارة المدرسية ، وأهدافها ، وانماط الادارة المدرسية ، وتوضيح بعض المشكلات التى تقابل التعليم الثانوى الخاص فى مصر ، وصفات المديرين فى المدارس الثانوية الخاصة .
الفصل الثالث : التعرف على مفهوم ضغوط العمل ومصادرة ، والنظريات المفسرة للضغوط ، والاثار المترتبة عى ضغوط العمل ، ومواجهة ضغوط العمل .
الفصل الرابع : مناقشة مفهوم الأداء الإدارى وأبعادة والعوامل المؤثرة فيه، وجوانب الاداء الادارى فى المدرسة الثانوية وأساليب تقويم الاداء فى المدرسة الثانوية الخاصة .
الفصل الخامس : إجراءات الدارسة الميدانية .
الفصل السادس : تحليل نتائج الدراسة الميدانية وتفسيرها .
الفصل السابع :تقديم أهم المقترحات التى تسهم فى تخفيف ضغوط العمل الإدارى لدى القيادات الإدارية فى المدارس الثانوية الخاصة لتسهم فى تحسين وجودة أدائهم فى العمل .
التوصيات
1-تخفيف المهام والمسئوليات الوظيفية لمديرى الادارة فى المدارس الثانوية ، وذلك للحد من مصادر ضغوط العمل ، ووضع تصنيف جيد للوظيفة بما يتلائم مع هذه المهام .
2- الاهتمام باستخدام الأساليب الحديثة فى الادارة ، وعقد الاجتماعات فى الادارات التعليمية لمناقشة مهام ومسئوليات مهنة مدير المدارس .
3- الأهتمام بتأهيل المديرين والمديرات وعقد دورات تدريبية متخصصة في الإدارة المدرسية من اجل تنمية مهاراتهم وقدراتهم الإدارية والقيادية التي تساعدهم على ممارسة أدوارهم بصورة اكثر إيجابية .
4- الاختيار السليم لمديرى الادارة فى المدارس الثانوية الخاصة والذى يعتمد على الخبرة والمؤهل والكفاءات الادارية .
5- الاهتمام بالجانب الصحى لدى المديرين بتوفير الرعاية الصحية والكشف الدورى عليهم ، لأن مهنة المدير من المهن التى تتعرض للعديد من الضغوط النفسية مما ينعكس على الحالة الجسمية
6- الاهتمام والتعاون بين المدرسة والمجتمع المحلي من خلال برامج منظمة لمناقشة مشاكل المدرسة من الناحية المادية ومشاكل الطلاب فى المدرسة لتحقيق التعاون بين إدارة المدرسة والمجمتع المحلى.