Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية تصميم برنامج كمبيوتر تعليمي متعدد الوسائط في تنمية التحصيل واستراتيجيات التفكير الرياضي لدى الطالبة المعلمة شعبة تعليم ابتدائي رياضيات
الناشر
كلية البنات للآداب والعلوم والتربية/المناهج وطرق التدريس
المؤلف
سماح محمد صابر أحمد
تاريخ النشر
2005
عدد الصفحات
385
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 249

from 249

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن فاعلية تصميم برنامج كمبيوتر تعليمي متعدد الوسائط في تنمية التحصيل وبعض استراتيجيات اكتساب المفاهيم (الاستقبال- الانتقاء)، وبعض استراتيجيات حل المشكلات (التمثيل الهندسي- الاستنتاج المنطقي- التحليل/التركيب) لدى طالبات الفرقة الثالثة شعبة تعليم ابتدائي رياضيات بكلية البنات جامعة عين شمس خلال دراسة بعض موضوعات مقرر الهندسة التحليلية.
وقد اتبعت الباحثة منهج البحث التطويري بتطبيق أحد نماذج التصميم التعليمي وهو (نموذج الجزار) لتطوير برامج الكمبيوتر التعليمية متعددة الوسائط خلال عدة مراحل تطويرية تبدأ بمرحلة الدراسة والتحليل، ثم مرحلة التصميم، ثم مرحلة الإنتاج، وأخيراً مرحلة التقويم.

وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي اقتصر على قياس مستوى التذكر ومستوى الفهم والتطبيق في بعض موضوعات مقرر الهندسة التحليلية، كما قامت الباحثة بإعداد اختبارات استراتيجيات التفكير الرياضي لقياس الكسب في كل استراتيجية من استراتيجيات التفكير الخمس على حدة، وقد تم التأكد من صدق وثبات هذه الأدوات لتطبيقها قبلياً وبعدياً على مجموعتي البحث التي تكونت من (40) طالبة معلمة بالفرقة الثالثة شعبة تعليم ابتدائي رياضيات في كلية البنات جامعة عين شمس، قسما إلى مجموعتين متكافئتين أحداهما تجريبية تكونت من (20) طالبة درست ببرنامج الكمبيوتر التعليمي متعدد الوسائط بعض موضوعات الهندسة التحليلية، والأخرى مجموعة ضابطة تكونت من(20) طالبة درست بطريقة التدريس التقليدية نفس الموضوعات.
وبعد التطبيق القبلي والبعدي لأدوات البحث على طالبات مجموعتي البحث التجريبية والضابطة، تمت المعالجة الإحصائية للبيانات باستخدام حزمة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) على الكمبيوتر، ثم الإجابة عن أسئلة البحث واختبار الفروض الإحصائية.
وقد أظهرت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة(0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي سواء في الاختبار التحصيلي أو في اختبارات استراتيجيات التفكير الرياضي، ووجود فرق دال إحصائياً عند مستوى(0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لأدوات البحث، كما كشفت النتائج عن وجود فاعلية كبيرة لبرنامج الكمبيوتر متعدد الوسائط سواء في تنمية التحصيل أو استراتيجيات التفكير الرياضي ككل أو كل استراتيجية على حدة تجاوزت القيمة المحكية (1.2) لنسبة الكسب المعدلة لبليك، وكذا القيمة المحكية (0.6) لنسبة الفاعلية لماك جوجيان، كما جاء حجم التأثير البرنامج على تنمية المتغيرات التابعة أعلى من (0.14)، وكذلك حقق البرنامج كفاءة عند مستوى (95/90) في تنمية التحصيل لدى طالبات المجموعة التجريبية، وكفاءة عند مستوى تمكن (95/80) في تنمية استراتيجيات التفكير ككل، وكفاءة ما بين مستوى(80/80) ومستوى(100/80) في تنمية كل استراتيجية تفكير على حدة، كما تم تفسير تلك النتائج وتقديم عدة توصيات ومقترحات ببحوث مستقبلية.