![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف هذا البحث إلى تناول أثر المدخل المنظومى فى تدريس حساب المثلثات على التحصيل الدراسى والمهارات العليا للتفكير لدى طلاب الصف الأول الثانوى ولتحقيق هذا الهدف تم إعادة صياغة محتوى حساب المثلثات المقرر على الصف الأول الثانوى خلال الفصل الدراسى الثانى وفقا للمدخل المنظومى كما تم إعداد إختبارى التحصيل الدراسى فى حساب المثلثات وهما : الإختبار التحصيلى المعتاد والإختبار التحصيلى المنظومى. وكذلك إختبار مهارات التفكير المنظومى. وتم إعداد دليل منظومى للمعلم كمعين له على تدريس حساب المثلثات وفقا للمدخل المنظومى. ولتجريب هذه الأدوات تم إختبار عينة عشوائية من طلاب الصف الأول الإعدادى من محافظة القليوبية عددها (100) طالب موزعة على مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة وبتعريض هذه العينة للمعالجة التجريبية وتطبيق إختبار التحصيل الدراسى بصورتيه وإختبار مهارات التفكير المنظومى عليها قبليا وبعديا توصل الباحث للنتائج التى تم تحليلها بإستخدام إختبار (ت) ومعادلة كوهين لحجم الأثر وتوصل الباحث إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في إختبارى التحصيل الدراسي ومهارات التفكير المنظوم لصالح المجموعة التجريبية كما تبين وجود حجم أثر مرتفع للمدخل المنظوم على التحصيل الدراسي ومهارات التفكير المنظوم لدى تلاميذ الصف الأول الثانوي بمحافظة القليوبية. |