Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور برامج الأطفال بالتليفزيون المصري في التثقيف الديني للأطفال في المرحلة العمرية
من 9 إلي 12 سنة
الناشر
معهد الدراسات العليا للطفولة/الإعلام وثقافة الطفل
المؤلف
ريهام محمود عبد العزيز عبد العاطي
هيئة الاعداد
باحث / ريهام محمود عبد العزيز
مشرف / محمد معوض ابراهيم
مشرف / منى احمد مصطفى
تاريخ النشر
2007
عدد الصفحات
498
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2007
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الاعلام ةثقافة الطفل
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلي حصر المعلومات والقيم الدينية المقدمة في برامج الأطفال بالتليفزيون المصري كماً وكيفاً وطريقة تقديمها، والتعرف علي معدل فهم الأطفال واستيعابهم لمضمون تلك البرامج ومدي استفادتهم منها، وذلك لمعرفة الدور الذي تقوم به برامج الأطفال التليفزيونية في التثقيف الديني للأطفال.
وتناولت الدراسة تحليل جميع برامج الأطفال المقدمة من خلال قناة النيل للأسرة والطفل بالتليفزيون المصري لمدة دورة برامجية مدتها ثلاث شهور من 1/1/2006م حتى 31/3/2006م، وأجريت الدراسة علي عينة من الأطفال قوامها 400 مفردة من أطفال المدارس الابتدائية والإعدادية بمحافظة الشرقية والبالغين من العمر 9-12 سنة والمختارين بطريقة عشوائية.
وتعتبر هذه الدراسة من الدراسات الوصفية المستخدمة لمنهج المسح مستعينة بأداة تحليل المضمون وأسلوب الاستبيان لاستطلاع آراء الأطفال عينة الدراسة الميدانية.

أهم نتائج الدراسة:
1. ارتفاع معدل متابعة الأطفال عينة الدراسة لبرامجهم التليفزيونية بنسبة 97.45? منهم 86.4? يتابعونها دائماً و11? يتابعونها أحيانا.
2. جاءت العامية في المرتبة الأولي بنسبة 47.1? من حيث المستوي اللغوي لبرامج الأطفال ،وجاء الكارتون في مقدمة القوالب الفنية التي يقبل الأطفال علي مشاهدتها بنسبة 30.5?، وفي مقدمة القوالب التي يقدم من خلالها المضمون الديني في برامج الأطفال 47.7?.
3. أوضحت الدراسة إن برامج الأطفال التليفزيونية تقدم مضمون ديني يلبي احتياجات الأطفال الدينية بنسبة 82.8? منها 40? تلبي احتياجاتهم الدينية دائماً و 42.8? تلبيها أحياناً، ونسبة 17.2? لا تلبي هذه البرامج احتياجاتهم الدينية.
4. أكد 84.75? من أطفال العينة إنهم اكتسبوا سلوكيات وقيم دينية من خلال متابعتهم لبرامج الأطفال التليفزيونية.
5. يتأثر اكتساب أطفال العينة للثقافة الدينية من متابعتهم لبرامج الأطفال التليفزيونية بمتغير الصف الدراسي (السن)، والمستوي الاجتماعي للمبحوثين.
6. يري 38? من الأطفال إن المساحة الزمنية المخصصة للمضمون الديني في برامج الأطفال قصيرة، ويري 27? منهم إنها قصيرة جداً، في حين وجد 28? من الأطفال إن هذه المساحة مناسبة، و7? يجدوها طويلة جداً.
7. يفضل 55? من أطفال العينة تقديم المضمون الديني في برامج دينية متخصصة، في حين يفضل 45? تقديم المضمون الديني ضمن فقرات برامج الأطفال.
8. يعتقد 83.25? من الأطفال إن برامجهم التليفزيونية تمثل مصدر للثقافة الإسلامية، في حين يجدها 16.75? من الأطفال لا تمثل مصدر للثقافة الإسلامية.
9. التليفزيون من أهم مصادر التثقيف الديني للأطفال بنسبة 31?، يليه الأسرة بنسبة 29.25?، المدرسة بنسبة 14.25?، الراديو بنسبة 9?، خطيب المسجد بنسبة 7?، الصحف بنسبة 4.5?، الكتب بنسبة 4.5?، مجلات الأطفال بنسبة 0.5?.