الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص في ختام هذا البحث أعرض ملخصا لأهم نتائج الدراسة مع تحديد التوصيات التي يمكن الاستفادة منها في مجال تصوير مقرر النصوص الأدبية في المرحلة الإعدادية ، بالإضافة إلى تقديم بعض المقترحات ، التي تصلح لأن تكون موضع دراسات مستقبلية في ميدان الأدب والنصوص . أولا : ملخص نتائج الدراسة 0 تلخص نتائج الدراسة الحالية فيما يلي : 1. توصلت الباحثة إلى قائمة بأهم القيم العربية الإسلامية ، التي ينبغي توافرها في محتوى النصوص الأدبية المقررة على تلاميذ المرحلة الإعدادية ، والتي تكونت من إحدى وأربعين قيمة ، وزعت على أربعة محاور رئيسية كما يلي : • القيم الإيمانية ؛ ست قيم • القيم الإنسانية : أربع عش قيمة . • القيم الاجتماعية : سبع عشر قيمة • القيم الكونية العامة : أربع قيم . 2. أشارت نتائج الدراسة الحالية إلى توافر محور القيم الإيمانية بدرجة ضعيفة فى محتوى النصوص الأدبية بهذه المحلة ، حيث حصلت على نسبة تكرار قدرها 5ر8 % . أما عن القيم المتضمنة داخل هذا المحور ؛ فقد توافرت قيمة الإيمان بالله بدرجة6ر4 % ، والإيمان بالأنبياء بدرجة متوسطة ، وذلك على عكس قيمتي الإيمان باليوم الآخر ، فقد توافرتا بدرجة ضعيفة ؛ حيث أن نسبة تكرار كل منها 6ر0 % كما اختفت قيمة الإيمان بالملائكة تماما من محتوى النصوص عينة الدراسة . |