Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العلاقه بين بعض انواع التفاعل الاجتماعي في الفصل بين المعلم و المتعلم وبعض متغيرات الشخصيه لدي التلاميذ .
الناشر
معهد الدراسات العليا للطفولة-الدراسات النفسية و الاجتماعية
المؤلف
عبد الحافظ، رؤيات احمد عبد المطلب
تاريخ النشر
1999
عدد الصفحات
260
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 190

from 190

المستخلص

تبحث هذه الدراسة في:-
العلاقة بين بعض أنواع التفاعل الاجتماعي في الفصل بين المعلم و المتعلم وبعض متغيرات الشخصية لدى التلاميذ.
فقد قامت الباحثة بهذه الدراسة على عينة من تلاميذ الصف الثالث الابتدائي. وأن يكون من شروط اختيار العينة أن يدرس لهم نفس المعلم ”أو المعلمة” ثلاث سنوات متتالية ”وألا يشترك معه أى معلم آخر في نفس الفصل”. وأن يمكث التلاميذ مع هذا المعلم ثلاث سنوات متتالية وتم استبعاد التلاميذ الذين لم ينطبق عليهم هذا الشرط. وبلغ حجم العينة الأصلي (730) تلميذا وتلميذه تم تطبيق مقياس التفاعل الاجتماعي عليهم حيث تم استبعاد (26) استمارة لتلاميذ لم يكملوا الإجابة على المقياس. ثم تم حساب متوسطات درجات تلاميذ الفصول ذات الأساليب التفاعلية الثلاثية ”فوضوى، تسلطى، ديمقراطى” وتم تطبيق مقياس اختبار الشخصية، ومقياس مفهوم الذات على التلاميذ الغالب لديهم الشعور بديمقراطية أو تسلطية أو فوضوية معلمهم ، حيث بلغ حجم هذه العينة النهائية (269) تلميذا وتلميذة من بينهم (75) تلميذا وتلميذة للنمط الفوضوى، و(103) تلميذا وتلميذة للنمط التسلطى، و(91) تلميذا تلميذة للنمط الديمقراطى ، وتم رصد درجات التحصيل الدراسى لهؤلاء التلاميذ لكل نمط على حده .
وقد تم أستخلاص نتائج الدراسة وتم التوصل إلى:-
1-توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسط درجات أنماط المعلم المختلفة ”فوضوى، تسلطى ، ديمقراطى” وبين التوافق النفسى للتلاميذ
2-توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 في التوافق النفسى بين متوسط درجات تلاميذ الفصول ديمقراطية التفاعل ومتوسط درجات التلاميذ الفصول فوضوية التفاعل لصالح متوسط درجات تلاميذ الفصول ديمقراطية التفاعل
3-توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التوافق النفسى عند مستوى 0.01 بين متوسط درجات تلاميذ الفصول ديمقراطية التفاعل ومتوسط درجات تلاميذ الفصول تسلطية التفاعل لصالح متوسط درجات تلاميذ الفصول ديمقراطية التفاعل
4-توجد فروق ذات دلالة إحصائية عن مستوى 0.01 بين أنماط المعلم المختلفة (فوضوى، تسلطى ، ديمقراطى) ومفهوم الذات للتلاميذ.
5-توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مفهوم الذات عند مستوى 0.01 في مفهوم الذات بين متوسط درجات تلاميذ الفصول ديمقراطية التفاعل ومتوسط درجات تلاميذ الفصول تسلطية التفاعل لصالح درجات تلاميذ الفصول ديمقراطية التفاعل.
6-توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مفهوم الذات عند مستوى 0.01 في مفهوم الذات بين متوسط درجات تلاميذ الفصول ديمقراطية التفاعل ومتوسط درجات التلاميذ فوضوية التفاعل لصالح متوسط درجات تلاميذ الفصول ديمقراطية التفاعل.
7-توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين أنماط المعلم المختلفة (فوضوى، تسلطى، ديمقراطى) و بين التحصيل الدراسى للتلاميذ
8-توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التحصيل الدراسى عند مستوى 0.01 بين متوسط درجات تلاميذ الفصول ديمقراطية التفاعل ومتوسط درجات تلاميذ الفصول تسلطية التفاعل لصالح متوسط درجات تلاميذ الفصول تسلطية التفاعل .
ملاحظة :-
هذا الفرض لم يتحقق حيث فرض أن الفروق الإحصائية لصالح متوسط درجات تلاميذ الفصول تسلطية التفاعل .