Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المضمون التربوي في بعض قصص الأطفال في مصر
الناشر
جامعة المنوفية.كلية التربية.أصول التربية
المؤلف
الشتيحي,إيناس سعيد
تاريخ النشر
2006
عدد الصفحات
237ص
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 167

from 167

المستخلص

هدفت الدراسة إلي التعرف علي المضمون التربوي في قصص الأطفال المقدمة للأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة (4-6) سنوات وقدمت الدراسة إطارا نظريا وإطارا تحليليا تناول الإطار النظري جانبين الأول المضمون التربوي (ماهيته وخصائصه والعلاقة بين المضمون التربوي المقدم والوسيط الذي ينقله وارتباط المضمون التربوي بالمرحلة المقدم لها والشروط التي ينبغي مراعاتها في المضمون التربوي الجيد فضلا عن طرق اكتساب المضمون التربوي أما الجانب الثاني فيتمثل في تقديم تأصيل نظري اقصص الأطفال تضمن (التعرف علي ماهيتها ونشأتها وأهميتها وأهدافها عناصر البناء الفني لها وأنواعها فضلا عن خصائص وحاجات الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة (4-6) سنوات وتناول الإطار التحليلي تحليلا للمضمون التربوي في بعض قصص الأطفال المقدمة للأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة (4-6) سنوات والتي تمثلت في السلسلة القصصية (يحكى أن) وتم التعرف علي ما هو موجود بدرجة كافية من عناصر المضمون التربوي وما هو غير موجود بنفس هذه الدرجة فضلا علي التعرف علي مدى مساهمة المضمون التربوي المقدم في قصص الأطفال عينة الدراسة علي تلبية حاجات الأطفال في تلك المرحلة ومراعاة خصائصهم
وقد اعتمدت الدراسة علي أسلوب تحليل المحتوى وقد تمثلت أدوات الدراسة في الأدوات التالية:
قائمة بمجالات وعناصر المضمون التربوي الذي ينبغي تقديمه للأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة (4-6)سنوات من خلال القصص
استمارة لتحليل مضمون قصص الأطفال عينة الدراسة
استبيان خصائص وحاجات الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة (4-6) سنوات
وقد توصلت الدراسة إلي مجموعة من النتائج من أهمها مايلي:
تختلف صياغة المضمون التربوي وأسلوبه باختلاف نوع الوسيط الذي ينقله فالمضمون التربوي الجيد يتبلور من خلال إمكانيات وخصائص الوسيط الذي ينقله
المضمون التربوي لابد وأن يراعي حاجات وخصائص الأطفال الذين يقدم لهم فمضمون قصص الأطفال الذي يناسب مرحلة عمرية معينة لا يكون صالحا لمرحلة عمرية أخري