Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج مقترح قائم على منظومة المعتقدات الفلسفية فى تنمية الوعلى ببعض القضايا المعاصرة والاداء التدريسى والاتجاه نحو مادة الفلسفة لدى طلاب كلية التربية
الناشر
جامعة طنطا.التربية.المناهج وطرق التدريس
المؤلف
رمضان،عبد الرحمن أمين محمد
تاريخ النشر
2005
عدد الصفحات
345ص
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 562

from 562

المستخلص

هدف هذه الدراسة الى بيان فاعلية برنامج مقترح قائم على منظومة المعتقدات الفلسفية فى تنمية الوعى ببعض القضايا المعاصرة والاداء التدريسى والاتجاة نحو مادة الفلسفة لدى طلاب كلية التربية .
وقدمت هذه الدراسة برنامجا قائما على منظومة المعتقدات الفلسفية حيث تضمن العناصر التالية (الاهداف العامة والاجرائية - الخطة الزمنية لتدريس الموضوعات - طرق التدريس المستخدمة فى تدريس البرنامج (الحوار السقراطى - لعب الادوار) - الأنشطة والوسائل التليمية - التقويم - مصادر المعرفة .
واستخدام الباحث مقياسا للوعى ببعض القضايا المعاصرة (الحرية - العولمة - العدالة) كما استخدم بطاقة ملاحظة لملاحظة الاداء التدريسى لدى طالبات كلية التربية وايضا استخدام مقياس اتجاهات نحو مادة الفلسفة وتم تطبيق أدوات الدراسة السابق الاشارة اليها قبليا وبعديا على عينة الدراسة المكونة من (30) طالبة من طالبات كلية التربية جامعة طنطا مقسمة الى مجموعتين أحدهما تجريبية تدرس البرنامج المقترح القائم على منظومة المعتقدات الفلسفية والاخرى ضابطة لا تدرس البرنامج المقترح وانما تدرس فقط البرنامج التخصصى المحدد طبقا للائحة الكلية .
المعتقدات الفلسفية فى تنمية الوعى ببعض القضايا المعاصرة والاداء التدريسى والاتجاه نحو مادة الفلسفة لدى طلاب كلية التربية .وأوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بمنظومة المعتقدات الفلسفية حيث تشكل الرؤية العقلية والمنطقية لدى طلاب كلية التربية والتى تمكنهم من الوعى بالقضايا المعاصرة ومعرفة كيفية التعامل معها فضلا عن كونها تسهم فى تنمية ادائهم التدريسى وكذلك تنمية اتجاههم نحو مادة الفلسفة كما أوصت بضرورة الاهتمام بطريقة التعليم الحوارى فى تدريس الفلسفة كما اوصت بضرورة الاهتمام بطريقة التعليم الحوارى فى تدريس الفلسفة بما يمكن الطلاب من تكوين رؤية فكرية خاصة بهم تساعدهم على فهم علاقتهم بانفسهم, وبخالقهم, ةوبالعالم الخارجى كما اوصت بضرورة الاهتمام بطريقة لعب الادوار فى تدريس الفلسفة حيث تعطى الطالب فرصة المشاركة والوصول من المقدمات الى النتائج وممارسة الاستقلال والاختيار بين البدائل .