Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسه اكتساب مفاهيم ثبات العدد والكم لدي الاطفال الذين يعانون من مشكلات سلوكيه مقارنه بالاطفال العاديين
وفقا لنظريه جان بياجيه.
الناشر
عين شمس. معةد الدراسات العليا للطفولة.الدراسات النفسية والاجتماعية.
المؤلف
ابراهيم, اماني جورجي رزق
تاريخ النشر
2000
عدد الصفحات
255 ص
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 473

from 473

المستخلص

-مقدمة:
تعتبر مرحلة الطفولة فترة حاسمة وهامة فى حياة الإنسان، حيث توضع البذور الأولى للشخصية الإنسانية وتتشكل خلالها قدرات الطفل واتجاهاته المستقبلية.
ويتناول هذا البحث احدى الموضوعات الهامة المرتبطة بالنمو العقلى فى مرحلة الطفولة، حيث يتناول بالدراسة نمو مفاهيم ثبات العدد والكم لدى الأطفال الذين يعانون من المشكلات السلوكية المضادة للمجتمع والأطفال العاديين وفقا لنظرية جان بياجيه فى النمو العقلى التى ترى ان اكتساب الأطفال لهذه المفاهيم بمثابة العتبة الفارقة لانتقالهم من مرحلة ما قبل المفاهيم الى مرحلة العمليات العيانية والتى تشكل اهمية كبيرة لنموهم وبداية لاكتساب المفاهيم الحسابية فى الجانب التعليمى وايضا فى اختلاف صور التفكير بالنسبة لهؤلاء الأطفال نظرا لانتقالهم من مرحلة نمو الى اخرى.
ويتناول البحث احدى الفئات الهامة جدا هى فئة الأطفال الذين يعانون من مشكلات سلوكية مضادة للمجتمع Conduct Disorders، وهى فئة موجودة داخل مدارسنا فى جميع القطاعات التعليمية وأيضا ممثلة فى جميع المستويات الاجتماعية والاقتصادية المختلفة.
وقد تناولت الدراسة التطور العقلى للأطفال الذين يعانون من مشكلات سلوكية حتى تصل الى طبيعة تطور واكتساب هذا المفهوم لدى هؤلاء الأطفال وبالتالى التعرف على جوانب النمو المعرفى لديهم، وبطبيعة الحال فمثل هذه الدراسات لها فائدة تطبيقية فى المجالات التربوية لمعرفة السن الملائم لدى هؤلاء الأطفال الذين يعانون من مشكلات سلوكية لتقبل واستيعاب برامج تعليمية معينة كما يستطيعون تحديد الوسيلة او الاستراتيجية التعليمية التى تتلائم معهم لكى يستطيعوا فهم واكتساب المفاهيم الجديدة وخاصة المفاهيم العددية.
ومن هذا المنطلق حاولت الباحثة القيام بهذه الدراسة والذى شجعها على ذلك ندرة الدراسات التى تناولت هذه الفئة المشكلة من دراسات، ونحاول فى هذه الدراسة إعادة تجارب بياجيه على إحدى الفئات الخاصة وهى فئة الأطفال الذين يعانون من مشكلات سلوكية مضادة للمجتمع من اجل الكشف عن طبيعة التطور العقلى لهذه الفئة وذلك عن طريق مقارنة إكتسابهم لمفهومى ثبات العدد و ثبات الكم بمجموعة من الأطفال العاديين من نفس المرحلة العمرية .

-مشكلة الدراسة:
وقدحاولت الباحثة فى هذه الدراسة إعادة دراسات بياجيه عن اكتساب مفهومى ثبات العدد وثبات الكم على فئة الأطفال الذين يعانون من مشكلات سلوكية ومقارنته بفئة الأطفال العاديين بهدف معرفة السن الذى يتحقق فيه اكتساب مفاهيم ثبات العدد وثبات الكم لدى هذه الفئة والمراحل التى يمر بها تطور واكتساب المفاهيم والعوامل التى قد تؤثر فى هذا الاكتساب نظرا لان المشكلات السلوكية “Conduct Disorders” تظهر و تشخص فى المرحلة العمريه من سن سبع سنوات و حتى السادسة عشر و هى نفس المرحلة التى يبدأ فيها الطفل اكتساب مفاهيم الثبات وتكوينها وحتى سن الحادية عشر وهى المرحلة التى تعرف بمرحلة ما قبل العمليات والتى تنتهى بتحقيق و اكتساب مفاهيم الثبات التى تعتبر العتبة الفارقة للوصول الى مرحلة العمليات العيانية .
وتعتبر هذه الدراسة من الدراسات التى انفردت بإعادة أعمال بياجيه فى البيئة المصرية على أطفال يدخلون ضمن الفئات الخاصة (خاصة الفئات النفسية) *ومن ثم تتحدد المشكلة الخاصة بالدراسة الحالية فى الإجابة على تساؤلين اساسيين هما :
1) هل هناك فروقا دالة احصائيا بين الأطفال الذين يعانون من مشكلات سلوكية (العدوان، السرقة، الهروب من المدرسة) والأطفال العاديين فى طبيعة اكتساب مفهوم ثبات العدد(من حيث مراحل اكتساب المفهوم الثلاثة وهى: مرحلة غياب الثبات، المرحلة الانتقالية، مرحلة تحقيق الثبات كاملا) ؟
2) هل هناك فروقا دالة احصائيا بين الأطفال الذين يعانون من مشكلات سلوكية (العدوان، السرقة، الهروب من المدرسة) والأطفال العاديين فى طبيعة اكتساب مفهوم ثبات الكم (من حيث مراحل اكتساب المفهوم الثلاثة وهى: مرحلة غياب الثبات، المرحلة الانتقالية، مرحلة تحقيق الثبات كاملا) ؟

-أهداف الدراسة:
ويمكن ان نحدد أهداف الدراسة فى هدفين أساسيين:
-أولا:الهدف النظرى :
تعتبر هذه الدراسة دراسة نمائية تهدف الى الاستفادة من تجارب بياجيه التى صممها لدراسة مفاهيم الثبات وكيفية اكتسابها للتعرف على طبيعة معدل التطور العقلى للأطفال الذين يعانون من مشكلات سلوكية مضادة للمجتمع من طلبة المدارس الحكومية والتجريبية والخاصة واللغات، ومعرفة ما اذا كانت هناك فروقاً حقيقية بين هؤلاء الأطفال والأطفال العاديين وماهى العوامل التى قد تؤثر على اكتساب هؤلاء الأطفال لهذه المفاهيم.
-ثانيا :الهدف التطبيقى:
يعتبر تحقيق الطفل لثبات العدد والكم دليلا ومؤشرا على بلوغه لمرحلة العمليات العيانية فى نظام تتابع المراحل الذى كشفت عنه دراسات وتجارب بياجيه كما يعتبر العتبة الفـارقة للتهيؤ الحسابى والذى يكون له اثر مباشر على العمليات الحسابية لدى الطفل.
ومن ثم فان تحديد هذه المرحلة من مراحل النمو العقلى من الأمور الهامة التى يمكن ان تساعد على اتخاذ القرارات التربوية التطبيقية الهامة من خلال معرفة اكتساب مفاهيم الثبات ( ثبات العدد، ثبات الكم ) لدى فئة الأطفال الذين يعانون من مشكلات سلوكية ويمكن تحديد الاستـراتيجية التى تتلائم مع هذه الفئة لكى يكتسبوا المفاهيم العلمية والرياضية.

-الفروض:
افترضت الباحثة فى هذه الدراسة ثمانية فروض رئيسيه مقسمة الى قسمين القسم الأول خاص بمفهـوم ثبات العدد والقسم الثانى خاص بمفهوم ثبات الكم الفرضين الاساسيين فى الدراسة هما.

1) لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين الأطفال الذين يعانون من مشكلات سلوكية (العدوان، السرقة، الهروب من المدرسة) والأطفال العاديين فى طبيعة اكتساب مفهوم ثبات العدد (من حيث مراحل اكتساب المفهوم الثلاثة وهى: مرحلة غياب الثبات، المرحلة الانتقالية، مرحلة تحقيق الثبات كاملا).
2) لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين الأطفال الذين يعانون من مشكلات سلوكية (العدوان، السرقة، الهروب من المدرسة) والأطفال العاديين فى طبيعة اكتساب مفهوم ثبات الكم”(من حيث مراحل اكتساب المفهوم الثلاثة وهى: مرحلة غياب الثبات، المرحلة الانتقالية، مرحلة تحقيق الثبات كاملا).