Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
جودة التعليم وأثرها فى التنمية البشرية :
المؤلف
السالمى, حمود بن خالد بن محمد.
الموضوع
الاجتماع التربوى, علم - عمان. التعليم - عمان.
تاريخ النشر
2006.
عدد الصفحات
401 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم الاجتماع والعلوم السياسية
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - قسم الاجتماع
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 431

from 431

المستخلص

تتناول الدراسة مفهوم الجودة الشاملة و اسسها و مفهوم ادارة الجودة الشاملة و متطلباتها و خطواتها وبينا الجهات المنوط بها تحقيقها فى ظل ازمة التعليم الجامعى والسعى وراء مجتمع المعرفى وكذلك اهم المعوقات و الصعوبات التى تعترى تطبيق نظام الجودة فى التعليم الجامعى والتطور الذى حدث فى التعليم العمانى مدعما بالاحصاءات والبيانات وما اتخذ حيال هيئة الجودة الشاملة فى التعليم .
وقد اجريت الدراسة الميدانية من اجل الكشف عن الاتجاهات و المقترحات لاركان عملية الجودة متمثلة فى اراء الطلاب ومقترحاتهم سواء فى جامعة السلطان قابوس او الكليات التقنية من الذكور والاناث كذلك تقييم المستفيدين من منج العملية التعليمية ونقاط القوة والضعف فى المنظومة التعليمية .
وقد اظهرت النتائج :
- ان تطبيق نظام الجودة الشاملة ليس بديلا للتقييم الذاتى ولا لدور الوزارة المعنية فى الاشراف على المؤسسات التعليمية ويتطلب هذا اعداد الدراسات اللازمة كحد ادنى للتقييم وهيكل واساليب الادارة فى المؤسسة التعليمية اسلوب وضع الموازنات وكفاءة استخدام الموارد المالية ، برامج التاهيل والتدريب المستمر لتحسين الاداء المؤسسى لكافة العاملين ،مستوى اعضاء هيئة التدريس اداء الطلاب و الحياة الطلابية ، البحوث العلمية واستخدمات التكنولوجيا ، الموارد والامكانات المادية والبشرية ، المشاركة والخدمات المجتمعية ، الخريجون وموقعهم فى سوق العمل ، برامج وتنظيم نظم الاداء وضمان الجودة الذاتية علىالمستوى المؤسسة التعليمية .
- ان اعتماد مؤسسات وبرامج التعليم والجامعة والكليات التقنية على برنامج ضمان الجودة ومخرجاته لابد ان يتم من خلال المحاور التالية : تحديد اسس ومبادئ الرقابة والمتابعة والتقييم الدورى وتشكيل اللجان للتقييم والمراجعة والتدريب للقائمين على عملية التقييم ويشتمل التقييم على تحديد مستوى اداء المؤسسة التعليمية من خلال تحديد مواطن القوة والضعف فى العملية التعليمية ، وضع التوجيهات والتوصيات والخطوط العريضة اللازمة لتحسين الاداء المؤسسى وتطوير البرامج التعليمية ، اعداد تقرير مفصل عن كل مؤسسة تعليمية يعلن على المجتمع يوضح مستواها وقدرتها على تقديم الخدمة التعليمية مقارنة برسالتها المعلنة واخيرا استمرارية عملية تقويم الاداء بصفة دورية .