Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
رؤية تحليلية لفن الأرض من خلال التشكيل المعاصر .
الناشر
الإسكندرية.الفنون الجميلة.التصويــــر
المؤلف
درغام،سحر محمد عثمان
تاريخ النشر
2006
عدد الصفحات
162 ص
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 268

from 268

المستخلص

غالبا ما يعد فن الأرض هو التعبير الحيوي لحياة ما بعد الحداثة في القرن العشرين . و قد غير فن الأرض التضاريس التقليدية ( المتعارف عليها ) ، للفن . ان اعادة صياغة وضع الموقع الجمالي بالنسبة للعمل وللمشاهد و للبيئة التي سوف يتواجد فيها الجميع ، غير تضاريس الفن و أثرت في ظهور معارضة ضمنية للأعمال الأولية لفن الأرض . حيث الاصطدام بالأفكار الحداثية ذات المصادر الجمالية التقليدية الخاصة بفراغ المكعب الأبيض. ونقل العمل و المشاهد الى الموقع البيئي . الرواد الأوائل من فناني الأرض عملوا بقوة لترتيب الأشياء من العالم الطبيعي في جهد لتأمل علاقتنا الحسية بالمنظر الطبيعي ، و نجحوا في تغيير علاقتنا العاطفية و الروحية به .
وفى مقالته Art and Object hood ، الفن و الشيئية عام 1967. كتب Fried بدقة عن إدراكه لحركة الفن المتحررة فى منتصف الستينيات والمشكلة الفنية الرئيسة كانت ” ما العمل بالنحت ؟ ”
كيف لتاريخ النحت أن يعاد كتابته؟ كيف يتم تطوير سماته المهيمنة ؟ هذه الأزمة التي سوف تستمر بمطاردة الأشكال النقدية لعقود نجمت عن الأقوال النقدية المأثورة الصارمة التي كانت قد عرضت في العقد السابق من قبل الناقد الأمريكي المؤثر كليمنت جرينبرج Clement Greenberg المعروف بدفاعاته القوية عن التعبيرية المجردة في الأربعينيات .وهكذا ذكرGreenberg أن هناك ثلاثة أبعاد من مميزات النحت ومن أجل استقلاليته فان التصوير قد سلب (جرد) نفسه من كل شيء قد يشترك فيه مع النحت .
ان انفصال التصوير عن النحت قد أدى الى تطور التصوير ووقوع النحت في اشكالية . فان ظهور فن الأرض قد وطد المشكلة ، من حيث الدور المنوط للنحت ، كذلك من حيث اشكالية تصنيف فن الأرض في فترة ما بعد الحداثة.