Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اثر استخدام برنامج نشاط مدرسي لتدريس التاريخ بالصف الخامس الابتدائي علي نمو بعض المفاهيم السياسيه.
الناشر
عين شمس.التربية.المناهج وطرق التدريس
المؤلف
محمد،سماح ابراهيم سيد
هيئة الاعداد
باحث / سماح ابراهيم سيد محمد
مشرف / احمد حسين اللقانى
مشرف / فهيمة سليمان عبد العزيز
تاريخ النشر
2002
عدد الصفحات
120 ص
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2002
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 378

from 378

المستخلص

موضوع هذه الدراسة هو تعرف أثر استخدام برنامج نشاط مدرسي لتدريس التاريخ بالصف الخامس الابتدائي على نمو بعض المفاهيم السياسية ، وقد تضمن البحث سبعة فصول وبيانها كالتالي :
الفصل الأول : وعنوانه : (مشكلة الدراسة : ماهيتها وأهميتها وخطة بحثها) ، وفيه تناولت الباحثة الإطار العام لمشكلة الدراسة والتساؤلات الدالة عليها .
الفصل الثاني : وعنوانه (الدراسات والبحوث السابقة) وفيه عرضت الباحثة الدراسات والبحوث العربية والأجنبية ذات العلاقة بمشكلة الدراسة وكانت عبارة عن محورين أساسيين وهما المحور الأول (دراسات تناولت التربية السياسية) ، المحور الثاني (دراسات تناولت النشاط ودوره في العملية التعليمية) ، وقد تلى ذلك تعقيب على دراسات كل محور ، ومدى استفادة الدراسة الحالية منها ، وأوجه الاتفاق والاختلاف بين الدراسة الحالية وهذه الدراسات .
الفصل الثالث : وعنوانه (التربية السياسية : مفهومها ، أبعادها ، أساليب تعليمها) ، وعرضت فيه الباحثة لتوضيح العلاقة بين التربية والسياسية والكشف عن الدور الرئيسي للمدرسة في عملية التنشئة السياسية .
الفصل الرابع : وعنوانه (النشاط المدرسي : مفهوم ، أهميته ، أهدافه وعلاقته بالتربية السياسية) واهتم هذا الفصل بدراسة دور النشاط المدرسي في عملية التربية عموماً ودوره في تنمية المفاهيم السياسية خاصة .
الفصل الخامس : وعنوانه (بناء أدوات الدراسة وضبطها) وتمثلت أدوات الدراسة في : قائمة بالمفاهيم السياسية - برنامج النشاط المدرسي المقترح - اختبار تحصيلي - اختبار مواقف .
الفصل السادس : وعنوانه (الدراسة الميدانية والنتائج وتفسيرها) وتضمن هذا الفصل الدراسة الميدانية التي تم من خلالها تنفيذ برنامج النشاط المقترح ، واختيار العينة ، وتطبيق أدوات الدراسة قبلياً وبعدياً على أفرادها .
الفصل السابع : وعنوانه (ملخص الدراسة والنتائج والتوصيات) والمقترحات) وتناولت فيه الباحثة ملخص للبحث ونتائجه بطريقة مركزة حتى تستطيع الباحثة من خلالها تقديم بعض التوصيات والمقترحات .