![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يمكن صياغة مشكلة البحث فى التساؤلات الآتية:ما أسس بناء برنامج نشاط مصاحب فى مادة التاريخ للصف الأول الإعدادى ؟ ما برنامج النشاط المصاحب لتدريس التاريخ بالصف الأول الإعدادى ؟ ما أثر تطبيق برنامج النشاط المصاحب المقترح فى فهم تلاميذ الصف الأول الإعدادى لمادة التاريخ وتنمية اتجاهاتهم نحو الآثار؟ الطرق والأساليب : المنهج الوصفى والمنهج التجريبى. خطوات البحث : تم تحديد معايير بناء برنامج النشاط ثم اختيار أنشطة البرنامج فى ضوء هذه المعايير ، ثم أعد اختبار للفهم ومقياس اتجاهات نحو الآثار ، ثم تطبيقهما قبليا على عينة الدراسة التى تكونت من(86) تلميذا وتلميذة ثم تنفيذ البرنامج وبعد ذلك تطبيق الاختبار ومقياس الاتجاهات بعديا ثم رصد النتائج وتفسيرها.نتائج البحث : فعالية برنامج النشاط المصاحب فى فهم تلاميذ الصف الأول الإعدادى لمادة التاريخ وتنمية اتجاهاتهم نحو الآثار. ويوصى البحث : بضرورة تنمية اتجاهات التلاميذ نحو الآثار وزيادة فهمهم لمادة التاريخ وزيارتهم للآثار واستخدام قصص قصيرة ودراسات حالة وقضايا جدلية فى تدريس التاريخ وتشجيع التلاميذ على كتابة قصص وحثهم على العمل التعاونى فى أداء الأنشطة. |