Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
السلوك المشكل لطلاب المرحلة الثانوية
وعلاقته بالاتجاه نحو نمط شخصية المعلم
الناشر
جامعةعين شمس. معهد الدراسات العليا للطفولة. قسمالدراسات النفسية والاجتماعية
المؤلف
زايد,فايزة إسماعيل محمود
هيئة الاعداد
باحث / فايزة اسماعيل محمود
مشرف / الهامى عبد العزيز امام
مناقش / قدرى محمود حفنى
مناقش / عادل محمد هريدى
تاريخ النشر
2006
عدد الصفحات
159ص
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس الاجتماعي
تاريخ الإجازة
1/1/2006
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الدراسات النفسية والاجتماعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 263

from 263

المستخلص

يمكن إبراز أهمية الدراسة الحالية من خلال ما يلي :
1- أنها تتناول شريحة هامة من شرائح المجتمع وهم طلبة وطالبات المرحلة الثانوية حيث أنه في هذه المرحلة تتبلور شخصية المراهق وتتخذ شكلها الثابت فيما بعد .
2- أنها تفحص طبيعة علاقة السلوك المشكل للطالب داخل الفصل المدرسي بالاتجاه نحو نمط شخصية المعلم (ديمقراطيي - ديكتاتوري - فوضوي ) وخاصة أن مشكلة خروج الطلاب عن النظام المدرسي لها أثر بالغ لضمان استمرارية العملية التعليمية .
3- أن المتغيرات التي يتم تناولها في الدراسة الحالية هي متغيرات يتعرض لها كل فرد فالعمر ومحل الإقامة ونوع التعليم ووظائف الأباء والأمهات والمستويات التعليمية لهم كلها متغيرات تحيط بكل منا ولذا وجب دراسة ارتباط كل منها بإتيان الطلاب لمظاهر السلوك المشكل وتكوين اتجاهات نحو نمط شخصية المعلم ( ديمقراطي ، ديكتاتوري ، فوضوي ) .
4- مما يزيد أيضاً من أهمية هذه الدراسة إعداد مقياس للسلوك المشكل للطالب داخل الفصل المدرسي والذي تفتقر إليه البيئة العربية بصفة عامة والبيئة المصرية بصفة خاصة وذلك في حدود علم الباحثة .
5- قد تسفر هذه الدراسة عن نتائج تفيد القائمين على العملية التعليمية في وضع ضوابط , للقبول بكليات التربية لما في ذلك من مساعدة للمعلم في الحد من المشكلات السلوكية للطالب داخل الفصل المدرسي ، والعمل على مساعدة الطلاب ذوي السلوك المشكل بالتوجيه والعلاج حتى يتمكنوا من الاستمرار في العملية التعليمية بدلاً من أن يكونوا عاملاً معوقاً لها .
6- قد تساعد نتائج هذه الدراسة في وضع برامج وخطط تربوية من شأنها تطوير البيئة المدرسية بصفة عامة وبيئة الفصل بصفة خاصة حيث أن بيئة الفصل وما يتم بها من تفاعلات بين الطلاب وبعضهم وبينهم وبين المعلمين تؤدي إلى تحفيز دوافعهم الداخلية والعمل على تحويلها إلى سلوكيات إيجابية بدلاً من إتباع السلوكيات المضادة للمجتمع .
أهداف الدراسة:
تهدف الدراسة الحالية إلى ما يلي :
• دراسة العلاقة بين السلوك المشكل لطلاب المرحلة الثانوية والاتجاه نحو نمط شخصية المعلم ( ديمقراطي - ديكتاتوري - فوضوي ) .
• التعرف على العلاقة بين العمر وكافة متغيرات الدراسة ( السلوك المشكل - الاتجاه نحو نمط شخصية المعلم ( ديمقراطي - ديكتاتوري - فوضوي ) .
• دراسة اختلاف طلاب المرحلة الثانوية في الإتيان بمظاهر السلوك المشكل في ضوء بعض المتغيرات ( النوع - نوع التعليم - محل الإقامة - المستويات التعليمية والوظيفية للوالدين ) .
• دراسة اختلاف اتجاهات طلاب المرحلة الثانوية نحو نمط شخصية المعلم ( ديمقراطي - ديكتاتوري - فوضوي ) في ضوء بعض المتغيرات ( النوع - نوع التعليم - محل الإقامة - المستويات التعليمية والوظيفية للوالدين ) .
مفاهيم الدراسة :
تتناول الدراسة الحالية المفاهيم التالية :
? السلوك المشكل للطالب داخل الفصل المدرسي .
? الاتجاه نحو نمط شخصية المعلم .
? المراهقة .
فروض الدراسة :
في ضوء مشكلة الدراسة وأهدافها تم صياغة الفروض التالية :
1- توجد علاقة ارتباطيه دالة إحصائياً بين السلوك المشكل لطلاب المرحلة الثانوية والاتجاه نحو نمط شخصية المعلم [ ديمقراطي - ديكتاتوري - فوضوي ].
2- توجد علاقة ارتباطيه دالة إحصائيا بين عمر الأبناء وكافة متغيرات الدراسة ( السلوك المشكل ، الاتجاه نحو نمط شخصية المعلم [ ديمقراطي - ديكتاتوري - فوضوي ].
3- يختلف متوسط درجات طلاب المرحلة الثانوية في السلوك المشكل باختلاف بعض المتغيرات( النوع { ذكور - إناث } ، نوع التعليم { عام - فني } ، محل الإقامة { ريف - حضر } ،المستويات التعليمية والوظيفية للوالدين ) .
4- يختلف متوسط درجات طلاب المرحلة الثانوية في الاتجاه نحو نمط شخصية المعلم [ ديمقراطي - ديكتاتوري - فوضوي ] باختلاف بعض المتغيرات( النوع { ذكور - إناث } نوع التعليم { عام - فني } ، محل الإقامة { ريف - حضر } ، المستويات التعليمية والوظيفية للوالدين )
عينة الدراسة :
تتحدد الدراسة الحالية بالعينة المستخدمة فيها وقد اشتملت عينه الدراسة على ( 658 ) طالب وطالبة من طلاب الصف الأول الثانوي العام والفني بمدينه دمنهور محافظة البحيرة ممن تنطبق عليهم شروط العينة التي حددتها الباحثة .
أدوات الدراسة :
1) مقياس السلوك المشكل للطالب داخل الفصل المدرسي : إعداد الباحثة
2) مقياس السلوك القيادي للمعلم كما يراه التلميذ : إعداد أشرف أحمد عبد القادر تقنين الباحثة .
3) دليل تقدير الوضع الاجتماعي والاقتصادي للأسرة المصرية : تعديل عبد العزيز الشخص .
المعالجات الإحصائية :
1) النسب المئوية .
2) معاملات الارتباط لبيرسون .
3) قيمة ( ت ) .
4) تحليل التباين الأحادي .
5) التحليل العاملي .
6) التجزئة النصفية .